كيفية الإستثمار فى السلع والمعادن

352 views مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 25 نوفمبر 2016 - 2:56 صباحًا
كيفية الإستثمار فى السلع والمعادن

إذا أردت الإستثمار فى احد الاسواق المالية العالمية ، فإنه ينبغى عليك أن تضع تجارة المعادن أو السلع الاساسية فى مقدمة أولوياتك ، حيث أنها تعد  كنز لا يمكن التغاضى عنه وهذا للعديد من الأسباب ، لعل اهمها هو أن العالم سوف يبقى دائما فى إحتياج إلى السلع، إضافة إلى ذلك هناك عدد من السلع يتقلص يوما بعد يوم مع مرور الزمن.

خلال السنوات الاخيرة ، فإن الحصول على الموارد العالمية لا يعد أمرا سهلا كما كان فى الماضى ، حتى فى ظل تقدم التكنولوجيا فى مختلف أنحاء العالم ، فإنه يتوجب الحفر اعمق بكثير بحيث يتم العثور على النفط و كذلك التنقيب يجب أن يكون اكثر بكثير فى الأرض لكى يتم العثور على النحاس ، وهذا بكل تأكيد سيناريو مثالى لأى شخص يرغب بالإستثمار ،كما وأن الموارد شحيحة للغاية ،و المطلوب هو التركيبة السحرية التى ستؤدى حتما إلى الإستثمار الناجح.

وبالنسبة لسوق السلع فإن يتميز بالتنوع ، فليس هناك أى مستثمر ذكى يضع كل البيض فى سلة واحدة ، بحيث أنه بالإضافة إلى إستثمارك فى الأسهم و السندات ، الفوركس، أو غيرها من الاسواق المالية ، فالإستثمار فى السلع وعلى رأسها التداول فى النفط والذهب بالاضافة الى تداول الفضة , سوف يضيف تنوعا إلى المحفظة التجارية الخاصة بك ، منذ قديم الزمن وعلاقة السلع الاساسية بالأسواق الأخرى تأتى بشكل منخفض جدا، بمعنى أنه فى حال أن الإستثمارات الأخرى قد تؤدى إلى بعض الخسائر ، فإن السلع الاساسية سوف تعمل على توازن إستثماراتك.

أسعار السلع ترتفع مع مرور الوقت

الإقتصاد العالمى يقوم على بعض الأسس ولعل أهمها السلع الزراعية، الثروة الحيوانية، المعادن، الغاز والنفط ، وتنقلب كل هذه الموارد فى إتجاها عكسيا من الأسهم والسندات ، ليس هذا فحسب، وذلك لأن الموارد الطبيعية توفر آلية محوطة تأتى بشكل فعال للغاية أمام الدولار , فمع مرور الزمن ، وعندما يهبط الدولار الأمريكى فإن قيمة السلع الاساسية تكون مرتفعة.

وجميع هذه الاسباب التى ذكرناها مسبقا قد تمنحك دفعة بسيطة ، ولكن عند إقتضاء الأمر ، فإن غالبية الناس يكونوا دائما بحاجة إلى التطلع لربح الأموال من الإستثمارات الخاصة بهم ، فالإستثمار فى السلع عامة ، وبصفة خاصة الآن ، يعد إستثمارا ذكيا ، وذلك لأن الإنهيار الإقتصادى الذى شهده العالم مؤخرا ، أدى إلى إنخفاض كبير فى اسعار السلع الاساسية ، فـقيمة السلع الاساسية تقترب نحو الإرتفاع مجددا الآن ، وذلك لأن المؤشرين الأساسيين لـزيادة الطلب على المعادن وهما الانتاج الصناعى و مبيعات التجزئة يقتربان نحو الإرتفاع أيضا ،هذا وبالإضافة إلى الإرتفاع التى شهدته اسعار السلع الاساسية نفسها ، مثال ذلك سعر النحاس الذى تضاعف فى عام 2009.

مستقبل الاستثمار فى المعادن

التوقعات للمدى الطويل تمنح الحجج الكافية و المقنعة للإستثمار فى السلع ، وقد توقع العديد من الخبراء أنه ينبغى لنا أن نكون على إستعداد لحالة نقص فى الموارد لم نراها من قبل على الإطلاق، حتى فى الفترات التى ما بعد الحروب ، كما أنه بات واضحا أن اسعار المعادن سوف تصل إلى اسعار جنونية  ،وبالتالى سوف يكون لك فرصا لتحقيق الأرباح فى المستقبل .

من اجل الإستثمار فى السلع الاساسية ، لا أحد يتوقع منك أن تصبح خبيرا فى النفط أو غيرها ،  فيمكنك بكل سهولة أن تقوم بالإستثمار فى صناديق الإستثمار المتداولة exchange traded funds (ETFs)، والتى تمنحك العديد من الفرص للإستثمار فى الموارد الطبيعية ، ويوصى الخبراء للإستثمار بنسبة 5-10 % من المحفظة التجارية الخاصة بك فى السلع الاساسية.

ومع وجود الكثيرين الذين يفضلون الإستثمار فى المعادن الثمينة ، فمع ذلك  سوف يدفع حتما إلى زيادة أسعارها ، فإنه من الحكمة أن يتم المراقبة وبعناية للبيانات الإقتصادية الخارجية مثل مؤشرات الأسهم و مؤشر الدولار من اجل التخطيط لأفضل وقت للإستثمار.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة رصد السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.