اخر اخبار السعودية اليوم الأربعاء 4 محرم 1438هـ “Saudi-Today” اخبار السعودية واليمن اليوم الاربعاء عاجل السعودية مباشر اليوم الاربعاء 5-10-2016

97 views مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 4:17 صباحًا
اخر اخبار السعودية اليوم الأربعاء 4 محرم 1438هـ “Saudi-Today” اخبار السعودية واليمن اليوم الاربعاء عاجل السعودية مباشر اليوم الاربعاء 5-10-2016

رصد السعودية .. (اخبار السعودية اليوم ) نتابع معكم جديد اخبار المملكة العربية السعودية اليوم في الصحف العالمية والمحلية حيث ننشر اخر الاخبار الاقتصادية والسياسية في السعودية اخر اخبار السعودية اليوم الأربعاء 4 محرم 1438هـ “Saudi-Today” اخبار السعودية واليمن اليوم الاربعاء عاجل السعودية مباشر اليوم الاربعاء 5-10-2016 حيث نقدم اخبار السعودية اكد اليوم  الكاتب والأستاذ الأكاديمي الدكتور تركي الحمد في لقاء خاص مع “العربية.نت” دمج المثقفين الحداثيين بين الدين والسياسة بـ”اللعبة السياسية”، باعتبار الدين أسهل وسيلة للوصول إلى الجماهير عبر دغدغة مشاعرها بالنصوص الدينية.

حيث انة قد رفض اليوم الحمد في الوقت ذاته التهدئة مع التيار الإسلاموي قائلاً: “أنا لا أثق بمن يمزج الدين بالسياسة، ويقال لي لماذا لا تحاول التهدئة مع التيار الإسلاموي للوصول معه إلى مرحلة معينة فأقول (لا) من البداية”، فالذين هدّأوا مع الثورة الإيرانية انتهوا وهذه إيران أمامنا الآن باسم تصدير الثورة الاسلامية”.

ووصف مجاملة مثقفين حداثيين للتيارات الإسلاموية بالانتهازية باعتبار “القيم لدى الإسلاموي تختلف عما هي لدى الحداثي”، منوهاً إلى أن المجاملة والتبرير للإسلامويين تعود إلى تحقيق أهداف شخصية، تتلخص أبرزها بكسب الجماهيرية والوصول إلى سلطة معينة قائلاً: “أما أنا فلا أسعى إلى سلطة ولا أبحث عن جماهيرية”.

وقال الحمد:” التفاهمات بين الإسلامويين والمثقفين الحداثيين تأتي في إطار التحالفات السياسية وهذا مرفوض، لأن القيم السياسية لدى الإسلاموي تختلف عن القيم السياسية لدى الحداثي اختلافاً جذرياً”، مستشهداً بالتحالفات التي يقيمها الإخوان المسلمون مع تيارات عدة منها الحزب الشيوعي، إلا أنها – بحسبه – تنتهي باعتباره تحالفاً مرحلياً سريعاً ما ينفرط عقده.

وفي رد للدكتور تركي الحمد على سؤال ما إذا كانت هناك محاولات من قبل الإخوان المسلمين إلى استقطابه قال: “لا كنت حالة ميئوساً منها”.

من جهة أخرى، أكد الدكتور الحمد وجود تيار ليبرالي في السعودية، إلا أنه اعتبره “ضعيفاً، ولا يزال في طور النمو”، مرجحاً في الوقت ذاته المستقبل القادم في المملكة لليبرالية لا تساعها للجميع.

كما علق اليوم وذلك حول بما يسمى (الربيع العربي) والأحداث الحاصلة في عدد من الدول العربية، اعتبر دكتور الحمد أن كل ما يجري في وقتنا الراهن .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة رصد السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.