اخبار ليبيا الان .. اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 31-5-2016 اخر اخبار ليبيا العاجلة لحظة بلحظة

563 views مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 30 مايو 2016 - 8:25 مساءً
اخبار ليبيا الان .. اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 31-5-2016 اخر اخبار ليبيا العاجلة لحظة بلحظة

اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 31-5-2016، نستعرض لكم اليوم في موقعنا “رصد السعودية” متابعة حصرية لاهم واخر اخبار ليبيا العاجلة اليوم الثلاثاء 31-5-2016 حيث نقدم لكم اليوم متابعة حصرية لاخر اخبار ليبيا واخبار الحرب الليبية اليوم ومتابعة للعملية الامنية في سرت اليوم اخبار ليبيا الان .. اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 31-5-2016 اخر اخبار ليبيا اليوم لحظة بلحظة .

اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 31-5-2016 :تقدم قوات الرئاسي باتجاه سرت غربا وشرقا

أعلنت قوات المجلس الرئاسي الليبي عن نجاحها في التقدم باتجاه “المحطة البخارية” غرب سرت بالتوازي مع تقدم قوات حرس المنشآت النفطية باتجاه شرق سرت.

وقال المكتب الإعلامي لعملية البنيان المرصوص التابعة للمجلس الرئاسي إن قتالا بين قواتها ومقاتلي تنظيم داعش يدور منذ صباح اليوم الاثنين في محيط المحطة البخارية التي لا يفصلها عن قبل المدينة سوى 15 كلم.

وأوضح المكتب في منشور على صفحته الرسمية أن المعارك على الأرض تدور بمساعدة سلاح الجو التي يستهدف الخطوط الخلفية لداعش ومواقعها العسكرية بالمدينة حيث نجح الطيران في تدمير عدد من الآليات بالإضافة لتمركز للتنظيم في منطقة السبعة الضاحية الغربية لسرت.

من جانبه أعلن المتحدث الرسمي لحرس المنشآت النفطية علي الحاسي تقدم قوات الحرس باتجاه بلدتي بن جواد والنوفلية صباح اليوم الاثنين.

وأعلن الحاسي في تصريحات صحفية أن بلدة بن جواد باتت تحت سيطرة مقاتلي حرس المنشآت فيما يدور القتال في الوقت الحالي ببلدة النوفلية التي انسحب إليها داعش بعد هزيمته في بن جواد.

وكان جهاز حرس المنشآت النفطية قد أعلن الشهر الماضي عن تبعيته للمجلس الرئاسي في طرابلس قبل أن يعلن اليوم مشاركته في القتال الدائر ضد تنظيم داعش في سرت.

اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 31-5-2016 :داعش يفقد مصادر تمويله ويتهاوى داخل سرت

نقل مدنيون نجحوا في الفرار من مدينة سرت شهادات عن أوضاع المدينة خلال الأيام التي سبقت وصول قوات عملية البنيان المرصوص التي استطاعت أن تضرب حصارا خانقا على التنظيم في المدينة.

وتعكس شهادات الناجين من سرت حالة من الارتباك اجتاحت التنظيم في الآونة الأخيرة، فبعد أن كانت طرقات ومباني المدينة تمتلئ بالمقاتلين الملثمين وصيحات خطبائهم لا تتوقف على المنابر باتت شوارع المدينة خالية تقريبا بل ومساجدهم ومقارهم التي يعقدون فيها دوراتهم التعليمية ويجر لها الناس إجبارا.

حرب قوات البنيان المرصوص التابعة للمجلس الرئاسي عليها منذ مطلع الشهر الجاري جعلته يتخذ سبلا جديدة لاستمرار إحكام سيطرته على المدينة فأوجد سياسة تفخيخ محيطها بالألغام ليشكل سدا منيعا أمام قوات البينان المرصوص بالإضافة لمنع الأهالي العالقين داخلها من الفرار.

وكما لا يخفى أن ضربات قوات البنيان المرصوص أوجعت التنظيم داخل المدينة وأفقدت الحصار المضروب عليه الكثير من مقاتليه بين موتى وجرحى في مستشفى المدينة الوحيد كما أنه فقد الكثير من عتاده جراء الضربات الجوية المتتالية على مواقعه.

شهود عيان تحدثوا لـ”العربية نت” قائلين إن “عمليات الذبح والصلب وتنفيذ الحدود والقصاص” تكاد تكون اختفت كليا وبدأ التنظيم ينحوا في اتجاه مهادنة الأهالي.

وقال أحد الشهود إن الحصار على المدينة حال دون دخول المعونات أو الأموال أو الإمداد العسكري الذي كان يصله من جهات مجهولة عبر الصحراء جنوبا.

وفي مؤشر لنضوب مصادر تمويل داعش أفاد الشهود بأنه عرض على الأهالي دفع فدية مالية لاستلام أبنائهم المحتجزين في سجونه، مؤكدين أن أسرة بالمدينة تمكنت من استلام أربعة من أبنائها بعد دفع فدية مالية للتنظيم.

وأضاف الشهود لقد أفاد أحد المحتجزين بعد إطلاق سراحه بأن التنظيم أطلق سراح سائقي شاحنات كانوا محتجزين لديه منذ أكثر من سنة مقابل أموال دفعها أهاليهم وعرض سياراتهم في السوق الخاص لبيعها.

ويبدو أن فقدان التنظيم لمصادر تمويله يشكل عاملا إضافيا يهدد تماسكه واستمرار بقاء المسلحين للقتال في صفوفه سيما وأن تقارير غربية تحدثت عن اعتماد التنظيم على “المرتزقة” الأفارقة للقتال في صفوفه.

ونقل شهود العيان شهادات تفيد بأن التنظيم يعاني من انشقاقات في صفوفه فبعض البيانات التي تبثها الإذاعة المحلية بالمدينة تهدد بقتل كل من “يتولى يوم الزحف” وأن التنظيم بالفعل أقدم على إعدام بعض عناصره الذين قبض عليهم أثناء محاولتهم الفرار من سرت.

وكانت غرفة عمليات البنيان المرصوص قد أعلنت عن مقتل القيادي البارز “خالد الشايب” المتهم في تنفيذ تفجير بمتحف باردو في تونس الأشهر الماضية، أعلنت عن مقتله أول من أمس في اشتباكات جنوب سرت بالإضافة لعدد آخر من قيادات التنظيم خلال غارات جوية شنها طيران البينان المرصوص.

فقدان التنظيم لعدد من قياداته وربما هروبها خارج سرت بات هو الآخر يشكل ضغطا آخر على قوته، فالقادة عادة ما يمتلكون المعلومات التي تدير المعارك فضلا عن اتباع التنظيم لأسلوب تنفيذ الأوامر مباشرة من قبل القيادات.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة رصد السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.