الآن .. آخر اخبار السعودية اليوم الاثنين 23-5-2016 متابعة لأهم اخبار السعودية على مدار الساعة اهم أنباء السعودية العاجلة

179 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 26 مايو 2016 - 10:24 صباحًا
الآن .. آخر اخبار السعودية اليوم الاثنين 23-5-2016 متابعة لأهم اخبار السعودية على مدار الساعة اهم أنباء السعودية العاجلة

اخبار السعودية اليوم الاثنين 23-5-2016، نقدم لكم اليوم في موقعنا “رصد السعودية “متابعة حصرية لاهم واخر اخبار السعودية اليوم السبت حيث نقدم لكم متابعة حصرية لموجز اخبار حافز الجديدة اليوم السبت على مدار اليوم واهم الاخبار العاجلة في المملكة العربية السعودية حيث نقدم لكم الآن .. آخر اخبار السعودية اليوم الاثنين 23-5-2016 متابعة لأهم اخبار السعودية على مدار الساعة اهم أنباء السعودية العاجلة .

اخبار السعودية اليوم الاثنين 23-5-2016 :أسرار موافقة “الشيوخ الأمريكي” بالإجماع على قانون ضد المملكة

كشفت معلومات، الأربعاء (25 مايو 2016)، عن سر تمرير القانون الأمريكي الجديد الذي يسمح للناجين من هجمات 11 سبتمبر 2011، وأقارب الضحايا، بإقامة دعاوى قضائية ضد حكومة المملكة للمطالبة بتعويضات.

وأوضحت صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية، أن موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع على مشروع القانون، جاء بعدما علم المجلس أن مشروع القانون المثير للجدل بإدخال تعديلات على النص (في المسودة النهائية للقانون)، تسمح لكل من النائب العام ووزير الخارجية الأمريكي بوقف أي دعوى قضائية ضد المملكة.

وفي حين أكدت الصحيفة أن موافقة أعضاء المجلس على المشروع لا علاقة له بانتماءاتهم الحزبية؛ فقد أوضحت حرص بعض الأعضاء على تبرئة المملكة من الضلوع بأي شكل من الأشكال في أحداث 11 سبتمبر 2001 الإرهابية.

وقام السيناتور الأمريكي المخضرم شارلز شومر، وعدد آخر من البرلمانيين الأمريكيين المناصرين للقانون الجديد المسمى “JASTA” أو “العدالة ضد رعاة الإرهاب”؛ بوضع تعديل تشريعي على المسودة النهائية لمشروع القانون قبل إقراره.

وقالت الصحيفة إن السيناتور “شومر” وضع بندًا جديدًا في مسودة القانون من شأنه أن يخول وزارة العدل والخارجية الأمريكية الحق في إيقاف أي دعوى قضائية ضد دولة أجنبية لأجل غير مسمى. وطبقًا لتعديل الجديد على القانون، فإن على المسؤولين الأمريكيين (في وزارتي العدل والخارجية)، إبلاغ القاضي المسؤول (بأي قضية يتم رفعها بموجب التشريع الجديد ضد المملكة)، وإن المسؤولين الأمريكيين يعملون حاليًّا على التفاوض مع الرياض لحل القضية.

ووفقًا للتعديلات سيكون بمقدور وزير الخارجية إيقاف الدعوى القضائية المرفوعة ضد الدولة الأجنبية بـ”حجة حسم مطالب التعويض بطرق دبلوماسية”، وسيمكن المدعي العام أيضًا من تقديم التماس رسمي للمحكمة لتأجيل عقد جلسات القضية لمدة قد تصل إلى 180 يومًا.

وقالت الصحيفة إن هذه التفاصيل الجديدة تكشف حقيقة ما حدث في الدقائق الأخيرة قبل موافقة مجلس الشيوخ بالإجماع على مسودة القانون، وتفسر أسباب حصول القانون على هذا الإجماع غير المتوقع.

وأضافت الصحيفة إلى أن جماعات ضغط سعودية داخل أروقة الكونجرس الأمريكي، لم تركن إلى هذا التعديل التشريعي المهم الذي تم إضافته إلى مشروع القانون الجديد، لكنها وزعت مذكرة من 104 صفحات على جميع الأعضاء تؤكد أن المملكة كانت تلعب دائمًا دور الريادة في جميع التحالفات الدولية لمكافحة الإرهاب، وعرقلة تدفق المساعدات المالية إلى تلك الجماعات.

اخبار السعودية اليوم الاثنين 23-5-2016 :المملكة تحبط خطة إيران لاستثمار حقل “فرزاد” العملاق

تبددت تطلعات إيران إلى الاستفادة من الـ 12,8 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي بحقل “فرزاد-ب”، المكتشف عبر “كونسورتيوم” تقوده مؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية (أو إن جي سي فيديش)، منذ عام 2008.

وتكشف لعدد من الخبراء في مجال النفط (بحسب موقع أويل برايس)، أن نجاح المملكة في العمل على استخراج الغاز الطبيعي من حقل “الحصبة البحري” الملاصق لحقل “فرزاد-ب” الإيراني منذ مارس 2016، سيجعل المملكة المستفيد الأكبر من مخزون الغاز الطبيعي المكتشف في تلك المنطقة البحرية الحدودية.

وذكر موقع “أويل برايس”، الأربعاء، (25 مايو 2016)، أن “الاهتمام الكبير الذي كانت توليه مؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية للعرض المقدم من الحكومة الإيرانية في يوليو لتطوير حقل “فرزاد-ب” العملاق للغاز في إيران بدأ يتقلص”.

وأكد عدد من الخبراء أن “العمل على استخراج الغاز الطبيعي من الحقل الإيراني لن يكون مربحًا”؛ وذلك “بعدما بدأت شركة أرامكو تعمل على إنتاج الغاز الطبيعي من حقل الحصبة البحري الملاصق لحقل فرزاد-ب”.

وأوضح الموقع أن المسح الجيولوجي للمنطقة أظهر أن “مخزون الغاز الطبيعي داخل الحدود الإيرانية يقدر بنحو 12.5 تريليون قدم مكعب”، وأن “المملكة ستستفيد من مخزون الغاز الطبيعي الموجود في هذه المنطقة استفادةً أكبر”.

وأشار الموقع إلى أن العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران منعت الشركة الهندية، عام 2008 حين تم اكتشاف الحقل، من التقدم باقتراح بالسماح لها بالعمل على إنتاج الغاز الطبيعي من هذا الحقل.

وتابع الموقع حديثه عن العوائق التي حالت دون تمكُّن الشركة الهندية من المسارعة للاستثمار في هذا الحقل الإيراني، موضحًا أن الشركة الهندية تواجه حاليًّا عددًا من العراقيل البيروقراطية لن تمكنها من التوصل إلى اتفاق نهائي مع الجانب الإيراني قبل عام تقريبًا، وأن هذا الملف سيكون على جدول أولويات رئيس الوزراء الهندي “مودي” خلال زيارته الحالية لإيران.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة رصد السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.