اخبار ليبيا الان .. اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 10-5-2016 اخر اخبار ليبيا اليوم لحظة بلحظة

365 views مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 10 مايو 2016 - 2:46 صباحًا
اخبار ليبيا الان .. اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 10-5-2016 اخر اخبار ليبيا اليوم لحظة بلحظة

اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 10-5-2016، نستعرض لكم اليوم في موقعنا “رصد السعودية” متابعة حصرية لاهم واخر اخبار ليبيا العاجلة اليوم الثلاثاء 10-5-2016 حيث نقدم لكم اليوم متابعة حصرية لاخر اخبار ليبيا واخبار الحرب الليبية اليوم ومتابعة للعملية الامنية في سرت اليوم اخبار ليبيا الان .. اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 10-5-2016 اخر اخبار ليبيا اليوم لحظة بلحظة .

اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 10-5-2016 : الناتو مستعدون لمساعدة ليبيا إذا طلبت ذلك

قال نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ألكسندر فيرشبو إن الحلف قد يقرر مساعدة ليبيا قبل قمته المقررة في يوليو المقبل في وارسو إذا طلبت الحكومة الليبية منه الدعم.

وأضاف فيرشبو لوكالة رويترز الاثنين على هامش مؤتمر للحلف في سلوفينيا “ما زلنا مستعدين لدعم ليبيا في بناء مؤسساتها العسكرية إذا تلقينا طلبا من الحكومة الشرعية في ليبيا.”

وتابع “نأمل جميعا أن تعزز الحكومة … التي يقودها رئيس الوزراء المعين (فايز) السراج سلطتها. إذا حدث ذلك وتلقينا طلبا فقد نستجيب حتى قبل أن تعقد قمة وارسو.”

ولم يحدد فيرشبو شكلا محتملا لتلك المساعدة.

وقال وزير الخارجية الإيطالي الاثنين إن مباحثات بخصوص تقديم الدعم لحكومة الوفاق الجديدة في ليبيا ستعقد في فيينا الأسبوع المقبل.

وسيركز الاجتماع على الجهود الدولية لإحلال الاستقرار في ليبيا التي حقق فيها تنظيم داعش مكاسب على الأرض.

اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 10-5-2016 :عناصر من “أنصار بيت المقدس” يهربون من سيناء إلى ليبيا

كشفت جريدة “الشرق الأوسط” عن أن تخوم العاصمة الليبية طرابلس وعدد من المدن الليبية تحولت إلى ساحات لمعارك ملتهبة بين المتطرفين نتيجة للتنازع على الزعامة.

وأوضحت الجريدة أن هذه النزاعات زادت حدتها بعد أن فرت مجموعات من المتطرفين من شبه جزيرة سيناء إلى الأراضي الليبية في ضوء الحملة الأمنية الموسعة التي تقودها قوات الأمن المصرية، وذلك خلال الشهور الثلاثة الماضية.

عمليات الفرار هذه جاءت بعد أن ضيق الجيش المصري الخناق على التنظيم وهو ما دفعه للبحث عن ملاذ آمن، ومصدر تمويل جديد.

دخلت هذه العناصر إلى ليبيا إما عبر طرق صحراوية وعرة أو عبر مراكب تديرها شبكة مهربين في البحر المتوسط.

لكن وجود هذا التنظيم في ليبيا اتسم بانشقاقات وخلافات تحولت إلى اشتباكات دامية على تخوم طرابلس بعد أن انقسمت ولاءات عناصر التنظيم بين “داعش” و”القاعدة” و”الإخوان”.

وتتركز أبرز خصومة من هذا النوع بين ثلاث مجموعات:

– الأولى تعرف باسم “مجموعة العسلي” واستقرت قبل شهرين في منطقتي طرابلس والخمس وينتمي مؤسسها لمدينة بورسعيد المصرية وتعمل مع ميليشيات ليبية موالية لـ”القاعدة”.

– الثانية تُعرف باسم “مجموعة البصَّال” ووصلت إلى ليبيا خلال الشهر الماضي وتنشط في محيط مصراتة وترجع أصول منشئيها إلى شبه جزيرة سيناء، وأصبحت تدين بالولاء لـ”التنظيم الدولي للإخوان”.

-أما المجموعة الثالثة فتدعى “مجموعة أبو المهاجر” وتتخذ من مدينة سرت مقراً لها، وترفع راية “داعش”. وتعد من أوائل المجموعات التابعة التي هربت إلى ليبيا، ويعتقد أن قائدها ضابط مفصول من الجيش المصري.

يذكر أن جماعة “أنصار بيت المقدس” تأسست في سيناء عام 2003، ونفذت هجمات ضد منتجعات سياحية مصرية في نويبع وطابا ودهب وشرم الشيخ في عامي 2004 و2005 قبل أن يتم اعتقال نحو 600 من عناصرها.

ومع ثورة يناير 2011 هرب معظم هذه العناصر من السجون وأعلنوا من سيناء بيعتهم لأيمن الظواهري، وأقاموا 3 معسكرات في المثلث الواقع بين مدن رفح والشيخ زويد والعريش، وقاموا بتفجير أنبوب الغاز المار من سيناء إلى الأردن وإسرائيل 12 مرة، وهاجموا أقساماً للشرطة في سيناء.

وبعد ظهور تنظيم داعش، بادر قادة في “أنصار بيت المقدس” بمبايعة التنظيم. ومنذ ذلك الوقت انقسموا إلى قسمين. قسم قال “نريد أن نبقى على البيعة مع الظواهري”.. وقسم بايع “داعش” رسمياً وأطلق على نفسه “ولاية سيناء”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة رصد السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.