اخبار سوريا الان .. آخر اخبار سوريا اليوم الاحد 8-5-2016 متابعة اهم اخبار سوريا اليوم السبت

161 views مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 8 مايو 2016 - 3:00 صباحًا
اخبار سوريا الان .. آخر اخبار سوريا اليوم الاحد 8-5-2016 متابعة اهم اخبار سوريا اليوم السبت

اخبار سوريا الان، نقدم لكم اليوم في موقعنا “رصد السعودية” متابعة حصرية لاهم واخر اخبار سوريا اليوم في موقعنا حيث نستعرض لكم اهم اخبار الازمة في سوريا اليوم الاحد الموافق 8-5-2016 كما ننشر لكم اهم اخبار المدن السورية والحرب السورية الحالية والمندلعة منذ خمس سنوات على التوالي وادت الي مقتل العديد اخبار سوريا الان .. آخر اخبار سوريا اليوم الاحد 8-5-2016 متابعة اهم اخبار سوريا اليوم السبت .

آخر اخبار سوريا اليوم الاحد 8-5-2016:الإفراج عن ثلاثة صحافيين أسبان خطفوا في سوريا

أعلنت السلطات الإسبانية انه تم الافراج السبت عن ثلاثة صحافيين اسبان كانوا مخطوفين في سوريا منذ نحو عشرة اشهر، مشيرة الى انهم بخير وفي مكان آمن وسيعودون قريبا الى بلدهم.

وقالت متحدثة باسم الحكومة الاسبانية في رسالة مقتضبة “قبل بضع ساعات تم الافراج عن الصحافيين الاسبان خوسيه مانويل لوبيز وانخيل ساستري وانطونيو باملييغا الذين خطفوا في حلب في شمال سوريا قبل حوالى عشرة اشهر”.

واضافت المتحدثة في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان “الثلاثة بخير”.

من جهتها اعربت رئيسة اتحاد جمعيات الصحافيين في اسبانيا ايلسا غونزاليس في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس عن “سعادتها” بهذا الخبر.

وقالت “لقد تم الافراج عن الثلاثة وهم في مكان آمن وسيصلون في غضون ساعات” الى اسبانيا.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان فان الصحافيين الثلاثة شوهدوا للمرة الاخيرة قبل تعرضهم للخطف في حي المعادي في حلب في 13 يوليو 2015 والذي كانت تسيطر عليها فصائل معارضة.

واكد المرصد ان الصحافيين كانوا على متن شاحنة صغيرة وقد اقتادتهم مجموعة مسلحة إلى جهة مجهولة.

وكان الصحافيون الثلاثة يعملون لحساب عدد من وسائل الاعلام الاسبانية ولا سيما صحف “آ بي ثي” و”لا راثون” وقناة “كواترو” التلفزيونية واذاعة “اوندا سيرو”.

اما انتونيو “توني” بامبلييغا فقد ساهم في تغطية النزاع في سوريا لحساب وكالة فرانس برس حتى العام 2013 وكذلك فعل المصور خوسيه مانويل لوبيز الذي فاز بجوائز عدة على لقطاته ولا سيما بفضل صوره الصاعقة لضحايا الحرب في سوريا كما في بلاد اخرى.

آخر اخبار سوريا اليوم الاحد 8-5-2016: النظام يحاول إشعال النار داخل سجن حماة

لم تهدأ الأوضاع في سجن حماة المركزي الذي يعيش حالة مزرية ومأساوية منذ أن بدأ السجناء عصيانهم قبل 6 أيام، حيث حاول النظام السوري، الجمعة، اقتحام السجن حاشداً قواته في الخارج، ومحاصراً السجناء بقنابل الغاز حيث سجل العديد من حالات الاختناق.

وحاولت قوات النظام، ليل الجمعة، إشعال الحرائق داخل السجن مستفزة السجناء، كما عمدت إلى إثارة الهلع عبر ضرب الحجارة والرصاص المطاطي من النوافذ في الطابق العلوي، كما أظهر فيديو مسرب حصلت عليه “العربية.نت”.

وفي حين يعيش السجن حالة صعبة لجهة الظروف الإنسانية، حيث يفتك الجوع بالناس، أرسل النظام آخر تهديداته للمساجين، مخيراً إياهم بين تسليم الأسرى لدى المساجين أو الاقتحام الكامل.

مطالب السجناء

وكان السجناء أسروا منذ بداية العصيان، الاثنين الماضي، 4 من قوات النظام من أجل المطالبة بالإفراج عما يقارب 800 معتقل رأي سجنوا بعد بداية الثورة، فضلاً عن المطالبة بتحسين ظروف الاعتقال وعدم تحويل أي من السجناء إلى سجن صيدنايا، وإدخال الأدوية إلى السجناء المرضى.

إلى ذلك، عمد النظام السوري إلى اعتماد سياسة التجويع، مانعاً الغذاء عن السجناء. وأظهر فيديو آخر السجناء يتناولون خبزاً يابساً وغير صالح كانوا قد احتفظوا به قبل أيام، مناشدين الصليب الأحمر والأمم المتحدة مساعدتهم وإنقاذهم قبل وقوع مجزرة.

يذكر أن النظام السوري كان حاول في وقت سابق الجمعة اقتحام السجن، إلا أن مصادر “العربية” أكدت أن المحاولة فشلت، موضحة أن محاولة الاقتحام خلفت عددا من الإصابات بين نزلاء السجن بسبب استخدام قوات النظام الرصاص الحي وقنابل الغاز.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة رصد السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.