الآن .. آخر اخبار السعودية اليوم السبت 7-5-2016 متابعة لأهم اخبار السعودية على مدار الساعة اهم أنباء السعودية العاجلة

175 views مشاهدة
أخر تحديث : السبت 7 مايو 2016 - 2:28 صباحًا
الآن .. آخر اخبار السعودية اليوم السبت 7-5-2016 متابعة لأهم اخبار السعودية على مدار الساعة اهم أنباء السعودية العاجلة

اخبار السعودية اليوم السبت 7-5-2016، نقدم لكم اليوم في موقعنا “رصد السعودية “متابعة حصرية لاهم واخر اخبار السعودية اليوم السبت حيث نقدم لكم متابعة حصرية لموجز اخبار حافز الجديدة اليوم السبت على مدار اليوم واهم الاخبار العاجلة في المملكة العربية السعودية حيث نقدم لكم الآن .. آخر اخبار السعودية اليوم السبت 7-5-2016 متابعة لأهم اخبار السعودية على مدار الساعة اهم أنباء السعودية العاجلة .

اخبار السعودية اليوم السبت 7-5-2016 : اعترافات “الوسيط العملياتي” لداعش تسقط قيادات التنظيم

بعد أقل من أسبوع على نجاح الأجهزة الأمنية في السعودية من القبض على المطلوب الأمني عقاب العتيبي حياً، في عملية أمنية استغرقت 40 ساعة، في أحد المواقع شرق محافظة بيشة، سقط أخيرا، زعيم خلية تفجير مسجد الطوارئ سعيد عايض آل دعير الشهراني إلى جانب عناصر أخرى في العملية الأمنية الأخيرة في مكة، وهو الرجل الأول في قائمة المطلوبين الـ9.

نجاح الأجهزة الأمنية حمل المطلوب العتيبي على تسليم نفسه وإلقاء سلاحه دون تفجير حزامه الناسف الذي كان يرتديه، عد إنجازا أمنيا كبيرا، لأهمية الدور الذي لعبه المطلوب ضمن خلايا داعش العنقودية في السعودية والذي وصفته وزارة الداخلية السعودية بـ”الوسيط العملياتي” لدوره في عدد من العمليات الإرهابية.

من جانبه، رفض اللواء منصور التركي المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية لـ”العربية نت” وصف ما قامت به الأجهزة الأمنية مع المطلوب الأمني عقاب العتيبي بـ”التفاوض”، قائلا: “لم يتم التفاوض مع المطلوب عقاب العتيبي ولكن تمت دعوته للاستسلام لرجال الأمن التزاما بمهمة الأمن بالقبض على المطلوبين”، مبينا بأن التفاوض لا يتم في العمل الأمني سوى في حالات محددة كاحتجاز الرهائن أو اختطاف الطائرات مراعاة لسلامة الأبرياء المحتجزين.

وأفاد اللواء التركي بوجود فريق أمني مختص وعلى درجة عالية من المهنية للتفاوض ويخضع منسوبوه لدورات متقدمة في مهارات التفاوض، ويشاركون في تجارب فرضية دورية، قائلا: “يتم عقد دورات تدريب منتظمة لرجال الأمن الذين قد تتطلب مهامهم توفر مختصين في التفاوض كرجال حرس الحدود، ورجال قوات الأمن الخاصة، ورجال قوات الطوارئ الخاصة ورجال الشرطة”.

إلقاء القبض على العتيبي “الوسيط العملياتي” بحسب وصف وزارة الداخلية له، كشف حتما عن الكثير من المعلومات الهامة المرتبطة بعمليات تنظيم داعش في السعودية، وكذلك عن خلاياه العنقودية أولى نتائجها تجسدت بنجاح رجال الأمن في مداهمة أحد أخطر مواقع تجمع، وإيواء عناصر “داعش”، وبما يحتويه من متفجرات وأسلحة رشاشة من نوع كلاشينكوف وأحزمة ناسفة.

اعترافات العتيبي وبما أسفرت عنه من مداهمة إحدى أوكار “داعش” في السعودية أسقطت القيادي زعيم الخلية سعيد الشهراني، بالإضافة إلى عادل المجماج الذي ارتبط بعلاقة مع ياسر الحودي والذي قتل خلال عملية بيشة ذاتها، متواريا عن الأنظار بتنكره بزي نسائي مرتديا حزاما ناسفا، فجر به نفسه.

عقاب معجب قزعان العتيبي أحد المطلوبين أمنيا، حاصل على شهادة المرحلة المتوسطة، متورط بعدد من العمليات منها ما استهدفت مسجد المصطفى بقرية الدالوة، وارتباطه كذلك بتفجير مسجد قوات الطوارئ، وكذلك اغتيال العميد كتاب ماجد الحمادي، بالإضافة إلى مشاركته بمخطط كان يستهدف الطائفة الشيعية بالسعودية، خطط عقاب العتيبي للذهاب إلى العراق، وألقي القبض عليه في عام 1429، ثم تمكن من الدخول الى سوريا عن طريق الكويت، ثم تركيا بهدف المشاركة في القتال هناك وتلقى التدريبات، ليعود بعدها من سوريا عبر السودان ثم اليمن وصولا إلى جازان، ليستقر به الأمر بمدينة خميس مشيط، قبل أن يتوجه إلى ضرماء.

وبحسب توجيهات وتعليمات عبر قيادات تنظيم داعش المتواجدة في سوريا تم تكليفه بإنشاء قيادة للعمليات في السعودية، منها إنشاء مصنع خاص لتصنيع المتفجرات، وإعداد الخطط اللازمة لتنفيذ العمليات الإرهابية.

سعى عقاب العتيبي “الوسيط العملياتي”،من خلال تنقلاته بين أربع مناطق سعودية (الجوف الرياض، جازان، عسير)، إلى تحويل البلاد لمنظومة من الخلايا العنقودية لتنفيذ التوجيهات التي يتلقاها من قيادات التنظيم في سوريا.

وتمثل دور الوسيط العملياتي “عقاب” في “إعطاء الأوامر، والتخطيط، وتوجيه الأطراف الأخرى من عناصر التنظيم، بالتنسيق مع قيادات التنظيم في سوريا، التي قامت على توفير التمويل المالي، والدعم اللوجستي، وتوفير السلاح لعناصر التنظيم المتواجدين في السعودية، عبر قياداتها في سوريا، ليقتصر دور العناصر السعودية على التنفيذ فقط”.

يشار إلى أنه ومن خلال عملية نوعية في منطقة غطت نحو 40 كيلومترا شرقي محافظة بيشة، بمدة عمل بلغت 40 ساعة، تمكنت الجهات الأمنية من إحباط عمل إرهابي وشيك فجر يوم الجمعة، بعد رصد سيارتين بأحد المواقع بمحافظة بيشة كانت بداخلها مواد متفجرة ومبادرة قائديها بإطلاق النار على رجال الأمن .

اخبار السعودية اليوم السبت 7-5-2016 : الداخلية السعودية تقلص قائمة الـ9 مطلوبين إلى 4

أطاحت الداخلية السعودية في إنجازها الأمني الأخير بالرجل الأول على قائمة الـ9 مطلوبين، وزعيم خلية تفجير مسجد الطوارئ المطلوب “سعيد عايض آل دعير الشهراني”، (46 عاما) له خمسة أبناء، نجح في التأثير على ابن أخيه الجندي “الخائن” في قوة الطوارئ الخاصة “صلاح عايض الشهراني” وتجنيده لخدمة أهداف التنظيم، بعد إقناعه بتسهيل دخول الانتحاري يوسف السليمان إلى مسجد الطوارئ لتفجير نفسه، وسط زملائه وأمام مرأى من عينيه.

“سعيد الشهراني “سبق أن أوقف في 2006، وأطلق سراحه في 2013، وخضوعه لبرنامج المناصحة خلال مدة توقيفه، بعد أن تم القبض عليه أثناء محاولة التسلل إلى العراق بغرض الالتحاق بتنظيم القاعدة. سبق وأن نظم أهله حفلا أسطوريا بمناسبة خروجه، استخدمت فيه أعيرة نارية أطلقت في الهواء كما يظهر في المقاطع المنشورة على “اليوتيوب”.

وكان الجندي الخائن قد تقدم بعد عملية تفجير مسجد الطوارئ بعدة أيام، بطلب استقالته من صفوف قوات الطوارئ، ليعود الى الحياة المدنية متظاهرا بعيشه حياة طبيعية، دون أن تظهر عليه علامات الارتباك أو الخوف بعد الحادثة، حتى قبض عليه في محل تجاري يعود لأحد أقاربه بالقرب من مكان إقامته بخميس مشيط.

الإطاحة بعناصر خلية تفجير الطوارئ

بدأ في فبراير 2016 خيوط تفكيك خلية تفجير الطوارئ تتجلى أكثر فأكثر، انكشفت ملامحها من خلال ارتباط الانتحاري منفذ العملية يوسف السليمان بالمجموعة الإرهابية التي أعلن فيها عن دهم وكرين تابعين لها، الأول يقع في حي المونسية في الرياض، والثاني في محافظة ضرما، بعد توفير المأوى له عند قدومه من منطقة الجوف إلى منطقة الرياض في شقة في حي الفلاح والتي أعلن عن مداهمتها قبل أن ينقلوه الى موقعهم الآخر في ضرما ليتدرب فيه على ارتداء واستخدام الحزام الناسف.

تولى المطلوب الأمني فلاح الحربي والذي تمت الإطاحة به في إحدى العمليات الأمنية، نقله من منطقة الرياض الى عسير، للانضمام الى خلية إرهابية هناك تولى قيادتها “سعيد عايض الشهراني” زعيم الخلية، ولاحقا قام “فهد الحربي” بنقل الحزام الناسف الذي تدرب عليه، واستخدمه منفذ العملية بسيارته من الرياض الى عسير مصطحبا زوجته عبير محمد الحربي، وذلك بعد إخفاء المتفجرات تحت قدميها.

يشار الى تقليص العمليات الأمنية الاستباقية، قائمة المطلوبين الـ9 التي سبق وأن أعلنت عنها وزارة الداخلية مطلع العام الجاري 2016، إلى 4 مطلوبين وهم طالع سالم الصيعري وشقيقه مطيع سالم الصيعري، بالإضافة الى ماجد زايد الشهري، وعبد الله زايد الشهري.

ففي مايو 2016 سقط المطلوب عبد العزيز أحمد الشهري ” قتيلا على خلفية العملية الأمنية بمنطقة عسير في محافظة “بيشة” بالإضافة الى إلقاء القبض على المطلوب معجب العتيبي، تلاه سقوط كل من سعيد عايض الشهراني، محمد سليمان العنيزي ومبارك عبدالله الدوسري في العملية الأخيرة في منطقة مكة المكرمة .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة رصد السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.