يوم الارض 2016 Earth Day شاهد احتفالات العالم في يوم الارض

401 views مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 22 أبريل 2016 - 4:30 صباحًا
يوم الارض 2016 Earth Day شاهد احتفالات العالم في يوم الارض

يوم الارض 2016 Earth Day شاهد احتفالات العالم في يوم الارض،  يوم الأرض هو يوم يستهدف نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض. أسسه السيناتور الأمريكي غايلورد نيلسون كيوم بيئي تثقيفي عُقد لأول مرة في 22 أبريل 1970. وبينما كان تركيز يوم الأرض الأول على الولايات المتحدة، لكن دينيس هايس Denis Hayes، والذي كان المنظم المحلي في أمريكا في 1970، أسس منظمة The Bullit Foundation التي جعلت هذا اليوم دوليا وأقامته عام 1990 في 141 دولة. تنظم يوم الأرض حالياً شبكة يوم الأرض، وتحتفل به سنوياً أكثر من 175 دولة.

وبعض البلاد تحتفل تسميه أسبوع الأرض وتحتفل به على مدار أسبوع كامل. يمثل يوم 22 أبريل فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي وفصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي. لا يزال اليوم العالمي للبيئة، الذي يتم الاحتفال به في 5 يونيو هو المناسبة البيئية الرئيسية للأمم المتحدة.

عندما قام السيناتور الأمريكي غايلورد نيلسون ومساعده دنيس هايس بزيارة سانتا باربارا بولاية كاليفورنيا عام 1969م، تملكهما الغضب والذعر عندما شاهدا كميات النفط الكبيرة التي تلوث مياه المحيط الهادي بالقرب من السواحل الأمريكية لمسافة عدة أميال. هذا التلوث له تأثير خطير على البيئة ويجعل حياة الأسماك والطيور والأحياء المائية مستحيلة.

عندما عادا إلى واشنطن، قام السيناتور بتمرير قانون يخصص يوم 22 أبريل من كل عام كعيد قومى للاحتفال بكوكب الأرض.

يوم الارض 2016 Earth Day شاهد احتفالات العالم في يوم الارض

تزامن يوم الأرض 2010 مع المؤتمر العالمي لتغير المناخ وحقوق كوكب الأرض (بالإنجليزية: The World People’s Conference on Climate Change and the Rights of Mother Earth) الذي عقد في كوتشابامبا بوليفيا، وكذلك مع السنة الدولية للتنوع البيولوجي (بالإنجليزية: International Year of Biodiversity أو IYB).

ويعتبر اول مرة احتفل فيها العالم بذكرى 2016 يوم الأرض العالمي تعود الى 22 نيسان ابريل من العام 1970 وذلك عندما أسنه السناتور الأميركي غيلورد نيلسون بإعتباره كيوم عالم للتوعية على المحافظة على الارض والبيئة ومقتنياتها وعدم العبث بمواردها والحفاظ على البيئة من التلوثات القاتلة, وكان قد اسس نيلسون ايضاً يوم البيئة العالمي والذي يصادف 5 حزيران يونيو من كل عام.

وأياً من تلك المناسبتين فهما قد دُشنتا من اجل توعية البشر للمحافظة على الارض والبيئة ومحتوياتها وعدم محاولة العبث بها لأنها نعمة من نعم الله سبحانه وتعالى علينا والتي يجب المحافظة عليها. ويتم خلال هذا اليوم قيام العديد من الدول على صعيد الحكومات او حتى على صعيد المؤسسات خاصة التي أسست للحفاظ على البيئة بفعاليات تحت مسمى يوم الأرض العالمي ويخرج المتطوعون في تلك المناسبات لتنظيف البيئة من القمامة وكنس الشوارع بالاضافة الى انهم يذهبون الى الاراضي ويساهمون بزراعة الشجر.

جوجل يحتفل بيوم الارض 2016 Earth Day شاهد احتفالات العالم في يوم الارض

وعلى ما يبدو للوهلة الأولى ان فعالية زراعة الأشجار في الطرقات والشوارع والاراضي القاحلة في ذكرى 2016 يوم الأرض العالمي تبدو كفعالية رمزية, ولكن لو تمعنا في تلك الفعالية نجد ان الأمر ابعد من ذلك بكثير, ويمكنك التأكد من ذلك لو علمت ان الانسان يستنشق يومياً خلال عمليتي الشهيق والزفير 20 الف لتر من الهواء والاكسجين النقي, والاشجار تساعد على انتاج تلك الكميات من الاكسجين والتي ايضاً تساعد على تنقية الهواء, لذلك نلاحظ ان الناس الذين يعيشون في القرى والأرياف لا يعانون من امراض الرئة كالانسان الذي يعيش في المدن والمناطق التي يقل فيها عدد الاشجار, كما انك لو قمت بالجلوس في مكان به اشجار تحس بالراحة الكبير اثناء لاستنشاقك الهواء النقي وتحس بالمتعة والجمالية.

يوم الارض 2016 Earth Day شاهد احتفالات العالم في يوم الارض

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة رصد السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.