آخر اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 22-3-2016 متابعة لأهم الاخبار الليبية على مدار الساعة أخبار الحرب بين الجيش الليبي وفجر ليبيا

491 views مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 22 مارس 2016 - 4:04 صباحًا
آخر اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 22-3-2016 متابعة لأهم الاخبار الليبية على مدار الساعة أخبار الحرب بين الجيش الليبي وفجر ليبيا

رصد السعودية .. (اخبار ليبيا اليوم ) ننشر لكم اليوم في شبكة “رصد السعودية” متابعة على مدار الساعة لأهم أخبار ليبيا اليوم 22-3-2016 وأهم قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في ليبيا كما نقدم لكم تغطية حصرية لأهم اخبار الحرب في ليبيا على مدار الساعة بين داعش وقوات فجر ليبيا والحرب على الجيش الليبي حثت الحكومة الليبية البعثة الاممية في ليبيا على الضغط على المؤتمر الوطني منتهي الولاية من اجل التحاقه بجلسات الصخيرات والتوقيع على مسودة الإتفاق السياسي.

آخر اخبار ليبيا اليوم :مشهد ليبي جديد في ظل حكومة الوفاق

أيام حافلة تشهدها ليبيا تتزاحم فيها الأحداث شرقاً وغرباً مؤكدة أن البلاد قابلة لمزيد من التحولات الكبيرة والخطيرة.

الأحداث الأخيرة كان محورها بروز حكومة الوفاق في المشهد الليبي حيث أعلن رئيسها فايز السراج بدء مزاولة حكومته أعمالها وقرب دخولها للعاصمة طرابلس بعد أن حصلت على دعم دولي واسع بالإضافة للرعاية الأممية التي تحظى بها انطلاقا من شرعية الاتفاق السياسي.

مراقبون للوضع الليبي يرون أن التحركات العسكرية على الأرض هي انعكاس واضح لتغير خارطة الاصطفافات السياسية الجديدة حيال حكومة الوفاق، فلم يعد المشهد الليبي منقسم على ضوء الصراع بين برلمانيي طبرق وطرابلس وجيشي “الكرامة وفجر ليبيا”.

هوة الانقسام زادت بشكل أكبر هذه المرة فشرق ليبيا الموالي بكامله في السابق للبرلمان الشرعي وقوات الجيش التي يقودها الفريق حفتر انقسم هذه المرة على خلفية إصرار البعض على رفض “المهدي البرغثي” وزيرا للدفاع وتمترس فريق آخر خلف بقائه في حقيبة الدفاع، الأمر الذي عرقل عقد جلسة بمجلس النواب لمنح الثقة لحكومة الوفاق رغم أغلبية الموافقين عليها.

وفي غرب ليبيا شهدت أكبر مدينتين انقساما واضحا في المواقف فبينما أعلن المجلس البلدي لمدينة مصراتة تأييده لحكومة الوفاق أعلن المجلس العسكري رفضه للحكومة.

وفي العاصمة طرابلس لا تزال بقايا المؤتمر على موقفها الرافض للاتفاق السياسي وبالتالي حكومة الوفاق بينما يسعى أغلبية أعضاء المؤتمر لتشكيل المجلس الأعلى للدولة، وفي أوساط حكومة المؤتمر أعلن رئيسها رفضه لوجود حكومة الوفاق في طرابلس بينما أعلنت وزارة الخارجية في ذات الحكومة في بيان رسمي لها يوم أمس ترحيبها بالحكومة.

الضبابية الشديدة في المشهد تعكسها أيضا تغيرات واضحة في خارطة المجموعات المسلحة، فما يقارب الخمس مجموعات مسلحة تنتمي لمصراتة بطرابلس تقف موقف المؤيد للحكومة بينما عارضت مجموعات مسلحة متشددة مرتبطة برئاسة المؤتمر الوطني وجود الحكومة بطرابلس واصطدمت بالسلاح صباح السبت الماضي مع مجموعة أخرى مؤيدة لعدة ساعات.

وإلى الغرب من العاصمة طرابلس أعلن قادة وضباط بالجيش عن عقد اجتماع موسع لقوات الجيش الليبي بمنطقة “الرحيبات” الجبلية لضم شتات الجيش بالمنطقة الغربية بحسب تصريحات صحفية لبعض المشاركين.

الملفت في الأمر أن الاجتماع أعلن عن مشاركة ما أسماه بــ (غرفة طرابلس – غرفة الساحل الغربي – غرفة الجبل الغربي – غرفة المنطقة الغربية) وتأكيد ولائها لقيادة الجيش التابعة للبرلمان الشرعي مما يطرح سؤالا عن موقف هذا الاجتماع من حكومة الوفاق ووجودها داخل العاصمة.

وسط هذه الضبابية الشديدة وتزايد الانقسام في المشهد يطرح مراقبون للشأن الليبي أسئلة عن مدى قدرة الحكومة على وجودها بالعاصمة وعن القوة التي يمكنها توفير الحماية لها وهل ستحمل الحكومة لليبيا معاني الوفاق الحقيقي أم أنها ستجر البلاد الى احتراب جديد؟

آخر اخبار ليبيا اليوم :إنقاذ أكثر من 1500 مهاجر قبالة السواحل الغربية

أعلنت البحرية الليبية إنقاذ أكثر من 1500 مهاجر غير شرعي من الغرق في عرض البحر قبالة الشواطئ الغربية لليبيا.

وصرح أيوب قاسم المتحدث باسم البحرية الليبية اليوم أن البحرية بالتعاون مع خفر السواحل أطلقت عملية إنقاذ واسعة منذ يوم الأربعاء الماضي انتهت يوم أمس السبت قبالة شواطئ منطقة صبراتة والزاوية ومناطق أخرى بغرب ليبيا .

وأضاف أن فرق الإنقاذ تمكنت من انتشال 9 جثث من أصل 580 مهاجرا قبالة صبراتة بينما أنقذ قرابة 1000 آخرين في مختلف مناطق غرب ليبيا رغم الإمكانيات الضئيلة التي تعمل بها فرق الإنقاذ .

وقال أيوب إن العملية التي أعلنها اليوم “ليست هي الوحيدة فهناك الكثير من العمليات التي لم يتيسر لنا الإعلان عنها بسبب الانشغالات الدائمة في مراقبة السواحل الليبية” .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة رصد السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.