أخر اخبار ليبيا اليوم الجمعة 18-3-2016 وأخر تطورات الحرب الأهلية في ليبيا اليوم

553 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 17 مارس 2016 - 6:19 مساءً
أخر اخبار ليبيا اليوم الجمعة 18-3-2016 وأخر تطورات الحرب الأهلية في ليبيا اليوم

رصد السعودية .. (اخبار ليبيا اليوم) نستعرض لكم اليوم أخر اخبار ليبيا اليوم الجمعة 18-3-2016 وأخر تطورات الحرب الأهلية في ليبيا اليوم كما نستعرض لكم اهم الانباء عن الحرب الليبية اليوم والحرب على تنظيم داعش الإرهابي كما ننشر لكم اخبار سرت الليبية اليوم وسيطرة داعش على المدينة .

أخر اخبار ليبيا اليوم الجمعة 18-3-2016 وأخر تطورات الحرب الأهلية في ليبيا اليوم

حذر الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، أمس الخميس، من أي تدخل دولي سابق لأوانه في ليبيا، مذكراً بالإخفاقات التي واجهتها الأسرة الدولية في الصومال وأفغانستان، ودعا إلى تجهيز الجيش الوطني الليبي بقيادة اللواء خليفة حفتر.

وقال السيسي، في الجزء الثاني من مقابلة طويلة نشرتها صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية: “من المهم جدا أن تجري أي مبادرة إيطالية أو أوروبية أو دولية بطلب ليبي وبتفويض من الأمم المتحدة والجامعة العربية”.

وأضاف متسائلا: “يجب أن نتذكر درسين: درس أفغانستان ودرس الصومال. حدثت تدخلات خارجية قبل 30 عاما، وما هو التقدم الذي تحقق منذ ذلك الحين؟”. وتابع أن “النتائج يراها للجميع، والتاريخ يتكلم بشكل واضح”.

وقال السيسي إن “الأوروبيين ينظرون إلى ليبيا كما لو أن تنظيم داعش هو التهديد الوحيد. هذا خطأ فادح. علينا أن نكون مدركين أن أمامنا أسماء عدة تحمل العقائد ذاتها. ماذا نقول عن شبكات القاعدة مثل أنصار الإسلام ومثل الشباب الصوماليين وحتى بوكو حرام في إفريقيا؟”.

وطرح السيسي خمسة أسئلة في حال القيام بعملية عسكرية يوما ما بقيادة إيطالية في ليبيا هي: “أولا: كيف ندخل إلى ليبيا وكيف نخرج منها؟ وثانيا: من سيتحمل مسؤولية إعادة بناء القوات المسلحة وأجهزة الشرطة؟ ثالثا: خلال المهمة ماذا سيجري لإدارة الأمن وحماية السكان؟ رابعا: هل سيكون التدخل قادرا على تلبية احتياجات ومتطلبات كل مكونات شعب ليبيا؟ وخامسا: من سيتكفل بإعادة الإعمار على المستوى الوطني؟”.

ورأى أن البديل هو “دعم الجيش الوطني الليبي” الذي يقوده اللواء خليفة حفتر. وقال: “هناك نتائج إيجابية يمكن تحقيقها إذا دعمناه، وهذه النتائج يمكن التوصل إليها قبل أن نتحمل مسؤولية تدخل”.

وأضاف الرئيس المصري: “إذا قدمنا أسلحة ودعما إلى الجيش الوطني الليبي، يمكنه القيام بالعمل أفضل من أي جهة أخرى، وأفضل من أي تدخل خارجي يمكن أن يقودنا إلى وضع يفلت منا ويؤدي إلى تطورات لا يمكن السيطرة عليها”.

أخر اخبار ليبيا اليوم الجمعة 18-3-2016 وأخر تطورات الحرب الأهلية في ليبيا اليوم

وافق الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات على مَنْ يعرقلون العملية السياسية في ليبيا، وشملت هذه العقوبات رئيسَ المؤتمر الوطني العام المـنتهية ولايته نوري بوسهمين، ورئيسَ وزراء الحكومة غير المعترف بها دولياً في طرابلس خليفة الغويل، ورئيسَ مجلس النواب عقيلة صالح.

وتشمل العقوبات المفروضة من الاتحاد الأوروبي حظر السفر، وتجميد الأصول المالية.

مصادر دبلوماسية أوروبية توقعت أن يحصل القرار الأوروبي على مباركة جميع الدول الأوروبية.

الحكومة غير المعترف بها دولياً أعلنت رفضها هذه العقوبات تماماً مثلما رفضت الاعتراف بحكومة الوفاق الوطني، وانتقالها إلى طرابلس.

أما عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب، فنفى الاتهامات الموجهة بعرقلة الاتفاق السياسي، مبيناً أنه ليس عضواً في لجنة الحوار حتى يعطله.

إلى ذلك تسعى الحكومة التوافقية برئاسة فايز السراج إلى مباشرة عملها من مقر الأمم المتحدة في قرية النخيل بمنطقة جنزور غرب طرابلس، حيث تجري التحضيرات الأمنية هناك استعداداً لمرحلة يأمل الليبيون أن تكون أكثر استقراراً.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة رصد السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.