آخر اخبار اليمن اليوم الجمعة 22-1-2016 ” Yemen News “متابعة لأهم الأخبار اليمنية على مدار الساعة اهم اخبار الحرب في اليمن

409 views مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 22 يناير 2016 - 6:33 صباحًا
آخر اخبار اليمن اليوم الجمعة 22-1-2016 ” Yemen News “متابعة لأهم الأخبار اليمنية على مدار الساعة اهم اخبار الحرب في اليمن

رصد السعودية .. (اخبار اليمن اليوم ) نستعرض لكم اليوم اهم واخر اخبار اليمن اليوم الجمعة 22-1-2016 واخر تطورات الحرب في اليمن بين الحوثيين والمقاومة الشعبية التي تتبع لنظام الرئيس اليمني منصور عبد ربه كما نستعرض لكم اليوم اخبار عاصفة الحزم اليوم علي اليوم واخر تطورات الاوضاع على الحدود السعودية اليمنية .رصد السعودية .. (اخبار اليمن اليوم ) نستعرض لكم اليوم اهم واخر اخبار اليمن اليوم الجمعه 22-1-2016 واخر تطورات الحرب في اليمن بين الحوثيين والمقاومة الشعبية التي تتبع لنظام الرئيس اليمني منصور عبد ربه كما نستعرض لكم اليوم اخبار عاصفة الحزم اليوم علي اليوم واخر تطورات الاوضاع على الحدود السعودية اليمنية .

اخبار اليمن اليوم : مساعٍ إيرانية لحل خلافات الحوثي والمخلوع صالح بصنعاء

كشفت مصادر إعلامية يمنية أن إيران تسعى إلى رأب الصدع بين طرفي التمرد، ميليشيات الحوثيين، وفلول المخلوع صالح، وأن بعض أعضاء السفارة الإيرانية الذين لا يزالون في صنعاء يقومون بهذه المهمة.

وأضافت المصادر أن عناصر السفارة زاروا رئيس ما يسمى بـ”اللجنة الثورية العليا”، محمد علي الحوثي، والتقوا بأعضاء المجلس السياسي للجماعة الانقلابية، وطالبوهم بتضييق هوة الخلاف مع المخلوع، ومحاولة الوصول إلى حد أدنى من الاتفاق بين الجانبين.

كما التقوا بممثلين عن المخلوع صالح، وعرضوا التوسط بينه وبين الحوثيين، وشددوا على ضرورة وقوف الجانبين صفا واحدا لمواجهة المقاومة الشعبية والجيش الموالي للشرعية، وذلك بحسب ما نشره موقع “الأمناء.نت”.

وقال المركز الإعلامي للمقاومة إن مندوبي السفارة الإيرانية حذروا الجانبين من مغبة استمرار التراشق الإعلامي بينهما، وأكدوا أنه في حال تمكنت قوات الشرعية من استعادة صنعاء وطرد الانقلابيين، فإن ذلك يعني نهايتهما معا، لأن مصيرهما واحد.

وأضاف المركز أن طهران أوعزت لحلفائها بعدم معاداة صالح، ومحاولة استمالته من جديد، وفي الوقت نفسه توخي الحذر في العلاقة معه، وعدم بناء استراتيجيتهم على أساس المضي قدما في التحالف مع صالح، إذ إن طهران ترى أنه يمكن أن يتخلى عنهم في أي لحظة، إذا ما حصل على صفقة تؤمن نجاته وأفراد أسرته.

وتابع المركز، أن سياسة إيران تجاه تعامل الحوثيين مع المخلوع تقوم على مسارين متوازيين: الأول، عدم استعدائه وضمان حياده، إن لم يكن موالاته وتعاونه مع الحوثيين، وفي الوقت ذاته عدم الاعتماد بصورة كاملة على استمرار التحالف القائم حاليا معه، كما أبدت شكوكا حول إمكان الاعتماد على صالح كحليف استراتيجي موثوق، مشيرة إلى أنه اعتاد اللعب بالمتناقضات في وقت واحد، وتغيير قناعاته وتحالفاته بصورة مستمرة.

وأكد المركز أن ميليشيات الحوثي الانقلابية بدأت تنفيذ النصائح الإيرانية، وأوعزت إلى وسائل الإعلام الموالية لها بعدم مهاجمة صالح أو استفزازه، وفي الوقت ذاته اتخذت كثيرا من الخطوات التي تضمن لها الإمساك بمفاتيح القرارات السياسية والعسكرية، مثل إقالة عناصره من كل المواقع القيادية، وإحلال حوثيين مكانهم، وهو ما تسبب بدوره في تزايد الفجوة وانعدام الثقة بين الطرفين.

وكان المخلوع قد دعا خلال الفترة الماضية إلى حل ما تسمى بـ”اللجنة الثورية العليا”، التي يرأسها محمد علي الحوثي، وإعادة البرلمان المحلول، وتشكيل حكومة مشتركة بين طرفي التمرد، وهي الطلبات التي رفضتها الجماعة الانقلابية فورا، وعندما ألمح صالح إلى إمكان الطلب من أتباعه النزول إلى الشوارع والاعتصام بها، لم تتوان الجماعة عن التهديد باعتقاله فورا، وفق ما أعلنه القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام، أمين عاطف الذي حاول التوسط بين الجانبين.

اخبار اليمن اليوم : مقتل 68 من الميليشيات بينهم 3 قادة حوثيين

أكدت مصادر ميدانية يمنية مصرع 68 عنصراً من الميليشيات الانقلابية، بينهم ثلاثة قادة حوثيين، وذلك بمواجهات وغارات لطيران التحالف العربي.

وفي هذا السياق أكدت مصادر محلية بمحافظة تعز جنوب غربي اليمن مقتل 35 من مسلحي الحوثي والقوات الموالية للمخلوع علي عبدالله صالح وإصابة العشرات منهم الأربعاء، جراء قصف شنته مقاتلات التحالف العربي ومواجهات مع المقاومة والجيش الوطني.

وقالت مصادر في المقاومة الشعبية، إن مقاتلات التحالف شنت أكثر من 15 غارة جوية على مواقع للحوثيين وقوات صالح في شرق المدينة.

وبحسب المصادر، فقد دارت مواجهات مسلحة بين الحوثيين مسنودين بقوات صالح من جهة وقوات الجيش والمقاومة من جهة أخرى في الجبهتين الشرقية والغربية للمدينة، أسفرت عن جرح 6 من رجال الجيش والمقاومة.

كما نصبت المقاومة الشعبية كمينا لطقم تابع للميليشيات الحوثية في منطقة الأتياس بمديرية الوازعية التابعة لمحافظة تعز أسفر عنه مصرع 2 وجرح آخرين من عناصر الميليشيات وإحراق الطقم.

وفي محافظة الضالع بوسط البلاد أكدت المصادر مقتل 12 عنصرا من الميليشيات في كمين للمقاومة الشعبية شرق مدينة دمت، مشيرة إلى أن المقاومة تواصل تقدمها في دمت وسط معارك عنيفة مع الانقلابيين.

وفي محافظة حجة شمال غربي البلاد نفذت مقاومة إقليم تهامة هجومين منفصلين استهدفا تجمعا ونقطة عسكرية للميليشيات في منطقة المخلاف بمديرية قفل شمر أسفرا عن سقوط 6 قتلى وعدد آخر من الجرحى في صفوف الميليشيات.

وفي محافظة إب، أكدت مصادر محلية قيام المقاومة باستهداف طقم تابع للميليشيات قرب قرية الحزة العليا في نقيل سماره، مضيفة أن العملية أسفرت عن مقتل 6 وجرح 6 آخرين إضافة إلى إعطاب الطقم كليا.

وفي محافظة الحديدة غرب اليمن نفذت مقاومة إقليم تهامة عمليات نوعية استهدفت قياديين في ميليشيات الحوثي أحدهما في شارع زايد، ويدعى أبو مازن وهو المسؤول عن التعبئة والتوجيه وإرسال مسلحي الحوثي إلى جبهات القتال، والآخر جوار مستشفى الثورة بالمدينة ويدعى محمد عوض مرشد، وأسفرت عن مصرعهما.

ولقي أربعة من عناصر الميليشيات مصرعهم إثر انفجار لغم أرضي بطقم للميليشيات في منطقه السحي شمال الشريجة الواقعة بين محافظتي تعز ولحج.

وحسب مصادر محلية فإن لغما انفجر بطقم للميليشيات في منطقه السحي شمال الشريجة، عقب هروبه من استهداف طيران التحالف له أثناء سماعه صوت التحليق في سماء المنطقة. وعلى صعيد آخر قتل قيادي حوثي برصاص قيادي حوثي آخر بمدينة يريم بمحافظة إب وسط اليمن.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة رصد السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.