أخر اخبار ليبيا اليوم الاربعاء 13-1-2016 وأخر تطورات الحرب الأهلية في ليبيا اليوم

482 views مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 13 يناير 2016 - 5:28 صباحًا
أخر اخبار ليبيا اليوم الاربعاء 13-1-2016 وأخر تطورات الحرب الأهلية في ليبيا اليوم

رصد السعودية .. (اخبار ليبيا اليوم) نستعرض لكم اليوم أخر اخبار ليبيا اليوم الاربعاء 13-1-2016 وأخر تطورات الحرب الأهلية في ليبيا اليوم كما نستعرض لكم اهم الانباء عن الحرب الليبية اليوم والحرب على تنظيم داعش الإرهابي كما ننشر لكم اخبار سرت الليبية اليوم وسيطرة داعش على المدينة .

مدارس بنغازي تتحول إلى معسكرات لإيواء النازحين الليبيين

تحول قرابة 62 مدرسة حكومية في مدينة بنغازي الليبية إلى معسكرات للمشردين، الذين باتوا يكافحون لتغطية نفقاتهم في ظل عجز الدولة عن تلبية احتياجاتهم الصحية الأساسية.

واستوعبت مدارس بنغازي بقايا ما نجا من أغراض هؤلاء المشردين، ولكنها لم تستوعب غربتهم في أرضهم التي تركوها مجبرين هربا من ميليشيات تقتل وتخطف تسلب وتنهب.

وتفاقمت الظروف السيئة بسبب عجز الدولة عن تقديم المساعدة للمشردين. ويقيم النازحون في أماكن تتراوح ما بين مساكن مستأجرة ومصانع ومبانٍ خالية إلى المدارس التي بلغت بحلول نهاية عام 2015، نحو 62 مدرسة فتحت أبوابها أمام نازحي بنغازي.

ووفقا لتقرير الأمم المتحدة الأخير، فإن نحو مليون و900 ألف شخص يحتاجون مساعدة إنسانية عاجلة للوفاء باحتياجاتهم الصحية الأساسية في ليبيا.

الحرس الليبي يحبط هجوما لداعش على محطة زويتينة النفطية

أعلن حرس المنشآت النفطية الليبي الأثنين انه صد هجوما بحريا شنه تنظيم “داعش” على محطة زويتينة النفطية شمال البلاد.

وحاول التنظيم المتطرف الأسبوع الماضي السيطرة على محطات التصدير البحرية التي يطلق عليها منطقة “الهلال النفطي” شمال ليبيا، وقتلوا 56 شخصا في تفجيرين انتحاريين في الزلتان وراس لنوف شرق طرابلس.

وصرح علي الحاسي المتحدث باسم الحرس المكلف من الحكومة المعترف بها بحماية المنشات النفطية الليبية أنه “ليل الأحد اعترض عناصر الحرس ثلاثة قوارب كانت تحاول دخول محطة زويتينة النفطية”.

وأضاف “فتحوا النار وأصابوا أحد القوارب، وفر القاربان الاخران إلا أنهما عادا بعد فترة وجيزة لسحب القارب الذي اصيب”.

وأضاف “نستطيع ان نقول أن منفذي الهجوم هم من تنظيم داعش لاننا تلقينا معلومات بان التنظيم سيحاول دخول زويتينة عن طريق البحر”.

ويحاول التنظيم المتطرف منذ أسابيع التقدم شرقا من معقله الساحلي سرت، مهددا بالسيطرة على ثروة ليبيا النفطية.

14 قتيلاً بعد تجدد القتال في الجنوب الليبي

أعلنت غرفة عمليات أوباري التابعة للمؤتمر الوطني منتهي الولاية عن سقوط 14 قتيلا وخمسة جرحى أثناء تجدد الاشتباكات المسلحة التي شهدتها المدينة بين مسلحي الطوارق والتبو خلال اليوم والأمس.

وقالت الغرفة في بيان رسمي إن الاشتباكات لا تزال تدور بشكل متقطع بالمدينة وأطرافها بين مسلحي القبيلتين باستخدام كافة أنواع الأسلحة من متوسطة وثقيلة.

يشار إلى أن القبيلتين توصلتا إلى اتفاق سلام بنهاية نوفمبر الماضي بعد قرابة العام والنصف من القتال يبدؤه الطرفان بوقف إطلاق النار والانتقال إلى مناقشة سبل المصالحة بينهما.

ولكن الاتفاق سرعان ما تم خرقه في ثاني أيام توقيعه لتتوقف الاشتباكات وتعود يوم أمس بشكل ضارٍ بالمدينة على خلفية شجار بين أفراد بين القبيلتين ليتحول إلى قتال باستخدام كافة أنواع الأسلحة.

وكان القتال اندلع بين القبيلتين الأكبر في الجنوب الليبي منذ عام ونصف إلى مدينة أوباري التي تعتبر نقطة تمارس بين نفوذ القبيلتين.

وتشارك قوات المؤتمر الوطني منتهي الولاية بدعم مسلحي الطوارق، بينما توالي قبائل التبو مجلس النواب وقوات الجيش، إلا أن الأخير لا يشارك في القتال الدائر بالمنطقة.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة رصد السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.