أخر اخبار ليبيا اليوم الخميس 7-1-2016 وأخر تطورات الحرب الأهلية في ليبيا اليوم

224 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 7 يناير 2016 - 5:15 صباحًا
أخر اخبار ليبيا اليوم الخميس 7-1-2016 وأخر تطورات الحرب الأهلية في ليبيا اليوم

رصد السعودية .. (اخبار ليبيا اليوم) نستعرض لكم اليوم أخر اخبار ليبيا اليوم الخميس 7-1-2016 وأخر تطورات الحرب الأهلية في ليبيا اليوم كما نستعرض لكم اهم الانباء عن الحرب الليبية اليوم والحرب على تنظيم داعش الإرهابي كما ننشر لكم اخبار سرت الليبية اليوم وسيطرة داعش على المدينة .

حرائق بـ6 خزانات نفط في ميناء السدرة

امتدت النيران المشتعلة بخزانات النفط بميناء السدرة وسط ليبيا إلى خزانات أخرى، ليكون عدد الخزانات المشتعلة 6 خزانات حتى مساء اليوم الأربعاء.

وفيما تحاول فرق الإطفاء جهدها السيطرة على الحرائق بالميناء، تجددت الاشتباكات المسلحة صباح اليوم الأربعاء لليوم الثالث على التوالي بين مسلحي داعش وقوات حرس المنشآت النفطية غربي ميناء السدرة .

وبحسب المتحدث باسم حرس المنشآت علي الحاسي فإن قذائف وصواريخ داعش سقطت بمحيط ميناء السدرة، فيما وصلت بعضها حتى مجمع راس الأنوف النفطي لتسبب في حريق بخزان بميناء السدرة، قبل أن تصل النيران إلى خمسة أخرى حتى الآن.

وعن الاشتباكات المسلحة قال الحاسي لــ”العربية.نت” إن مسلحي داعش انسحبوا غرباً إلى ما بعد منطقة بن جواد، وإن الاشتباكات دارت اليوم صباحا بمنطقة “الكحيلة” على مسافات بعيدة من منطقة السدرة، مما يجعل مواقع النفط في أمان بعيدا عن ساحات القتال.

وأضاف الحاسي أن حرس المنشآت فقد 10 مقاتلين إضافة لعشرات الجرحى خلال اليومين الماضيين، وعن قتلى تنظيم داعش قال “لقد عثرنا على عشرات الجثث أثناء تمشيطنا لمنطقة غرب السدرة، مما يؤكد تجاوز قتلى التنظيم إلى ما يقارب 100 مسلح ولكنها تقديرات”.

كوبلر: عدم التوصل لحل في ليبيا من مصلحة #داعش

حذر موفد الأمم المتحدة مارتن كوبلر من أن كل يوم يمر من دون المصادقة على الاتفاق السياسي الليبي يصب في مصلحة تنظيم داعش، الذي يسعى إلى الاستيلاء على الموارد النفطية في ليبيا.

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا في بيان “كل يوم يمر دون المصادقة على الاتفاق (السياسي الموقع في الصخيرات) يوم يكسبه تنظيم داعش”.

ووقع الاتفاق السياسي برعاية الأمم المتحدة في 17 ديسمبر في المغرب بين أعضاء من البرلمانيين وممثلين عن المجتمع المدني الليبي. وينص على تشكيل حكومة وفاق وطني مقرها طرابلس.

وقال كوبلر “الموارد النفطية ملك للشعب الليبي وأجياله الصاعدة”، داعيا “الأطراف الليبية كافة إلى عدم توفير أي جهد لقطع الطريق أمام أي محاولة من تنظيم داعش للاستيلاء على النفط الليبي”.

ويحاول داعش منذ أسابيع التقدم نحو الشرق انطلاقا من سرت، لبلوغ منطقة “الهلال النفطية” حيث تقع أهم موانئ تصدير النفط الليبي.

وقال الدبلوماسي الألماني إن هجوم داعش على المنطقة التي تقع فيها المرافىء النفطية الرئيسية في ليبيا “يجب أن يذكر كل الليبيين بضرورة التطبيق الفوري للاتفاق السياسي وتشكيل حكومة وحدة وطنية”.

وتشجع الأسرة الدولية الفصائل الليبية على الاتفاق للتصدي لداعش الذي انتهز فرصة انتشار الفوضى في ليبيا بعد سقوط معمر القذافي في 2011 ليتمركز في البلاد.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة رصد السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.