آخر اخبار ليبيا اليوم الجمعة 18-9-2015 ” Libya News ” متابعة لأهم الاخبار الليبية على مدار الساعة أخبار الحرب بين الجيش الليبي وفجر ليبيا

1٬289 views مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 18 سبتمبر 2015 - 5:16 صباحًا
آخر اخبار ليبيا اليوم الجمعة 18-9-2015 ” Libya News ” متابعة لأهم الاخبار الليبية على مدار الساعة أخبار الحرب بين الجيش الليبي وفجر ليبيا

رصد السعودية .. (اخبار ليبيا اليوم) نستعرض لكم اليوم أخر اخبار ليبيا اليوم الجمعة 18-9-2015 وأخر تطورات الحرب الأهلية في ليبيا اليوم كما نستعرض لكم اهم الانباء عن الحرب الليبية اليوم والحرب على تنظيم داعش الإرهابي كما ننشر لكم اخبار سرت الليبية اليوم وسيطرة داعش على المدينة  .

اخبار ليبيا اليوم : لعنة ” شكري غانم ” تلاحق الشركات الغربية ‎

أعاد الصحفي الفرنسي ” بليز غاوكيلين” في تقرير نشر على موقع “راديو فرنس أنتار”، فتح ملف وزير النفط  في عهد الزعيم الراحل معمر #القذافي، شكري غانم، الذي عثر عليه ميتا غرقا في نهر الدانوب في النمسا.

وأشار مراسل الموقع الفرنسي من النمسا بليز غاوكيلين إلى أن غانم كان بمثابة الرجل الذي يمسك بيده مفاتيح خزانة معمر #القذافي، فقد كان وزيرا للنفط، ولكن بعد ثلاث سنوات من إندلاع الأحداث الليبية عثر عليه ميتا غرقا.

متاعب

ولكن غانم، يوضح المراسل، خلف وراءه عدة متاعب قانونية حتى بعد موته، فالعديد من الدول الأوروبية تهتم بالأعمال التجارية حتى الصغيرة لصديق “الدكتاتور الليبي السابق” على اعتبار أن غانم كان لديه العديد من الأصدقاء في أوروبا، وكان يقوم معهم ببعض الأعمال.

وأوضح أن شكري غانم كان مقيما في فيينا، حيث توفي، ولكن ليست العدالة النمساوية هي من تهتم اليوم بقضيته، بل العديد من الدول الغربية، -التي يرجح أن تكون مسرحا لإساءة استخدام الأموال-هي من تعود لغانم وتهتم بموته.

وأوضح أن النرويج كانت من بين أول الدول التي اهتمت بأعمال إحدى الشركات التي كانت لها علاقة كبيرة مع وزير النفط الليبي السابق، حيث يشتبه بدفع هذه المجموعة رشاوى لشكري غانم، للحصول على ترخيص لفتح أحد المصانع في ليبيا.

وبين أن التحقيق انطلق في العام 2010، وقد تم الحكم على هذه المجموعة بغرامة مالية قياسية في عام 2014 بسبب الفساد المالي مع رجل أجنبي.

وأكد أن ذلك سبب ضجة كبيرة، نظرا لكون المجموعة النرويجية “يارا” تعد شركة قوية ورائدة عالميا في إنتاج الأسمدة.

وقال الكاتب:” إذا علمنا أن شكري غانم كان لفترة طويلة على رأس المؤسسة الوطنية للنفط، فمن المعروف أنه كان لسنوات طويلة، الوسيط بين الشركات الأوروبية الراغبة في القيام بأعمال تجارية في ليبيا، ونظام معمر #القذافي.”

هولندا وسويسرا

أما في هولندا، فقد اهتم القضاء أيضا بالدوائر المالية للوزير المتوفى، حيث اكتشفت السلطات أن أموال النفط الليبي تدار من طرف شركة مقرها في أمستردام، من قبل أحد أصهاره.

وأضاف أن هذه الشركة قد أجرت العديد من التحويلات المالية إلى حساب في سويسرا، يعتقد أنه يعود إلى محمد، نجل شكري غانم، وبين أن في عام 2012، اهتمت سويسرا وهولندا كما هو الحال في النرويج بالتحويلات المحتملة للأموال الليبية من قبل المحيطين بشكري غانم، حيث يشتبه بقيام نجل الوزير السابق بتزوير الوثائق والاحتيال وغسل الأموال، وهي تحقيقات ما تزال جارية.

منعطف

وتساءل الكاتب هل استفاد المقربون من شكري غانم من التدخلات السياسية؟ مبينا أن هذا ما كشفت عنه الصحيفة الهولندية المهتمة بالمال والأعمال “أن أر سي هاندلزبلات”، ووفقا لهذه الصحيفة، طلبت زوجة السياسي البريطاني نيك كليغ العام الماضي من وزير الخارجية الهولندي السابق التدخل لدى المدعي العام، من أجل “الضغط” لفائدة المقربين من شكري غانم، وكان ذلك في الوقت الذي ما زال فيه زوجها نائب رئيس الوزراء في المملكة المتحدة.

وأشار إلى أن زوجة كليغ، الإسبانية ميريام غونزاليس، قد تعرفت إلى الوزير الهولندي السابق، برنارد بوت، عندما عملت في بروكسل مع المفوضة النمساوية بينيتا فيريرو فالدنر، مبينا أن الأخيرة كانت قد شاركت في الجهود من أجل تحرير الممرضات البلغاريات، أما ميريام غونزاليس فهي تعمل الآن في شركة محاماة كبيرة في لندن، تدافع عن مصالح ابن شكري غانم، وفي ما يخص الوزير الهولندي السابق، فقد تمت مكافأته ليكون مستشارا لعائلة غانم.

اخبار ليبيا اليوم : وصول شحنة من حقن الدم( Anti D )

وصلت مركز طبرق الطبي عدد (500)  حقنه نوع << Anti D>> وهي من فصيلة الدم السالبة لحالات الولادة بقسم النساء و الولادة بمركز طبرق الطبي .

وقال  الدكتور ” عدنان بو ديه”  مدير ادارة الشؤون الطبية بمركز طبرق الطبي لبوابة افريقيا الاخباريه أن هذه الشحنة وصلت  منذ يومين من خلال وزارة الصحة بالحكومة الليبيه المؤقتة بالبيضاء .

واشار “بوديه ” بان المركز كان يعاني من نقص حاد في هذه الفصيلة منذ اكثر من عام مضى .

واوضح ” بودية ” أن هذه الفصيلة مهمة جدا في حالات الولادة خصوصا حيث انها تعطي للمريضة التي تملك فصيلة دم سالبة ومولودها يملك فصيلة دم موجبة.

اخبار ليبيا اليوم : مساعى لإفتتاح فرع لجامعة محمد السنوسى ببلدية امساعد

قام امس الاول الاربعاء وفد من جامعة ” السيد محمد بن على السنوسى ” بمدينة البيضاء بزيارة الى بلدية إمساعد لبحث امكانية فتح فرع للجامعة بالبلدية.

وقال ” محمد غفير ” عضو بلدية أمساعد لبوابة افريقيا الإخبارية  ان طلبا تم تقديمه لجامعة محمد بن على السنوسى لفتح فرع للجامعة بالبلدية و تنفيذ برنامج تعليمى للكليات التابعة للجامعة .

موضحا أنه تم تخصيص مقر يمكن ان تقام عليه فرع الجامعة .

و أشار ” غفير ” أن ان البلدية خصصت عدة مقرات لتحدد اللجنة المكلفة من الجامعة ايها تختار والمقرات المخصصة هي مبنى ” إستراحة شركة الطرق السريعة ” بمنطقة قصر الجدى و ” النادى البحرى بمنطقة أم ركبة ” .

 من جهته قال الدكتور ” فرج الشيخي ” نائب رئيس الجامعة ” بعد توفير كل الظمانات سوف نباشر فوراً بفتح أقسام لكليات الجامعة و بدء الدراسة بالبلدية .

يشار الى أن  جامعة محمد بن على السنوسى تتضمن كليات ” الاقتصاد الاسلامى ، اللغة العربية ، أصول الدين ، التاريخ و الحضارة ، الشريعة و القانون “.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة رصد السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.