آخر اخبار ليبيا اليوم الاحد 9-8-2015 متابعة لأهم الاخبار الليبية على مدار الساعة أخبار الحرب بين الجيش الليبي وفجر ليبيا

881 views مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 9 أغسطس 2015 - 2:49 صباحًا
آخر اخبار ليبيا اليوم الاحد 9-8-2015 متابعة لأهم الاخبار الليبية على مدار الساعة أخبار الحرب بين الجيش الليبي وفجر ليبيا

رصد السعودية .. (اخبار ليبيا اليوم ) نستعرض لكم اليوم أخر اخبار ليبيا اليوم الاحد 9-8-2015 وأخر تطورات الحرب الأهلية في ليبيا اليوم كما نستعرض لكم اهم الانباء عن الحرب الليبية اليوم والحرب على تنظيم داعش الإرهابي كما ننشر لكم اخبار سرت الليبية اليوم وسيطرة داعش على المدينة تستأنف جولة جديدة من الحوار الليبي بعد يومين في جنيف، والغموض مازال يكتنف مشاركة المؤتمر الوطني المنتهية ولايته، الذي كشف مسؤولوه أخيرا لصحيفة “الشرق الأوسط” أنه يشترط إقالة القائد العام للجيش الليبي الفريق خليفة حفتر للعودة إلى طاولة المفاوضات، ومن ثم تشكيل حكومة الوفاق التي يعول عليها المجتمع الدولي كمخرج رئيسي للأزمة الليبية.

وبحسب ما نقل عن الناطق الرسمي باسم المؤتمر المنتهية ولايته عمر حميدان، فإن مسألة الإطاحة بحفتر كانت من بين الموضوعات الرئيسية التي بحثها رئيس المؤتمر نوري بو سهمين الأسبوع الماضي مع المبعوث الأممي في الجزائر.

وأكد أن برناردينو ليون لم يتخذ أي إجراءات جادة لتحقيق هذا المطلب بالرغم من تطميناته الشفوية،

واضاف حميدان أن “المؤتمر منقسم بين متشددين يرفضون الحوار وآخرين داعمين له”.

وانعكس هذا الانقسام داخل المؤتر المنتهية ولايته، على الشارع الطرابلسي، حيث شهدت العاصمة الليبية وقفات احتجاجية تقودها عشرات من النساء، يطالبن بإقالة الحكومة غير الشرعية المنبثقة عن المؤتمر، لفشلها في تلبية احتياجات المواطنين الذين يواجهون ظروفا قاسية بسبب عدم توفر الكهرباء والمرتبات والخبز والوقود.

توقف القتال بين قوات فجر ليبيا ومؤيدي نظام القذافي

رصد السعودية .. (اخبار ليبيا اليوم ) يشهد عدد من المدن الليبية هدوءا حذرا منذ ظهر اليوم بعد ساعات من القتال المستمر منذ مساء أمس الجمعة بين مؤيدي النظام السابق وقوات تابعة للمؤتمر الوطني منتهي الولاية.

ونشبت الاشتباكات بشكل عنيف مساء أمس الأحد في عدد من المدن الليبية، أبرزها مدينة سبها جنوب البلاد وترهونة المحاذية للعاصمة طرابلس، حيث تنادى نشطاء للخروج يوم الجمعة في مظاهرات، احتجاجاً على أحكام قضائية بالإعدام في حق عدد من رموز النظام السابق وقوبلت المظاهرات برصاص ميليشيات تابعة للمؤتمر سرعان من تحولت إلى اشتباكات مسلحة عنيفة .

وأسفرت الاشتباكات بمدينة سبها إلى مقتل ثلاثة أشخاص وجرح آخرين، وفي ترهونة قتل خمسة في صفوف الميليشيات بينهم اثنان من كبار قادتها، إضافة لأعداد أخرى من الجرحى .

وأكدت مصادر محلية أن الميليشيات كثفت من حضورها العسكري في المدينتين بعد ظهر اليوم في المداخل الرئيسية والطرقات العامة، بعد دخول وساطات اجتماعية لإيقاف القتال .

أعلن برناردينو ليون عن عقد جولة جديدة من مباحثات الحوار

رصد السعودية .. (اخبار ليبيا اليوم ) أعلن المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون عن عقد جولة جديدة من مباحثات الحوار في جنيف يوم العاشر من أغسطس الجاري. ويأتي ذلك في أعقاب مشاورات مكثفة مع الأطراف الليبية المعنية والشركاء الدوليين.

وأكد ليون على إحراز تقدم كبير في إطار عملية الحوار، كما حث الأطراف الرئيسية على مضاعفة الجهود لتضييق فجوة الخلافات القائمة والتوصل إلى أرضية مشتركة، يمكن أن تشكل أساسا لتسوية سلمية للنزاع السياسي والعسكري في ليبيا.

وبعد تأجيلات متعاقبة يستأنف، الإثنين المقبل، الحوار الليبي – الليبي الذي تقوده الأمم المتحدة، غير أن هذه الجولة ستنعقد في مدينة جنيف السويسرية بدلا من الصخيرات المغربية.

فالجولة التي كانت من المفترض أن تبدأ مباشرة بعد إجازة عيد الفطر، تم تأجيلها مرارا من الأمم المتحدة التي حاولت منح المؤتمر الوطني المنتهية ولايته الفرصة للعودة إلى طاولة المفاوضات، لا سيما وأن المؤتمر كان قد أكد للمبعوث الأممي أثناء لقاء الجزائر أنه لا يزال متمسكا بملاحظاته، غير أن برناردينو ليون وصف العودة إلى المسودة بالأمر الصعب، مطالبا المؤتمر بالعودة إلى الحوار، على أن تتم مناقشة ملاحظاته من خلال الملاحق.

وبحسب جدول أعمال الحوار الوطني، فإن الجولة المقبلة من المفترض أن تركز على مناقشة ملاحق المسودة التي تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى في يوليو الماضي، كما ستناقش الأطراف تفاصيل تشكيل حكومة الوفاق المرتقبة، ومن المتوقع أيضا أن يتم استعراض الأسماء المطروحة لرئاسة حكومة التوافق هذه.

وفي حال عدم نجاح الحوار في اعتماد الاتفاق السياسي وتشكيل حكومة وفاق قبل نهاية أغسطس الجاري، فإن مجلس النواب المنتخب قد يلجأ إلى اتخاذ حزمة من القرارات الحاسمة. ووفقا لمصادر برلمانية، فإن القرارات ستضمن الاستقرار التشريعي، كما أن البرلمان لن يسمح لمعرقلي الحوار بالمماطلة حتى انتهاء فترة ولايته في أكتوبر المقبل، ما قد يؤدي إلى دخول البلاد في مأزق الفراغ السياسي.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة رصد السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.