آخر اخبار سوريا اليوم الاحد 9-8-2015 متابعة لأهم الاخبار السورية على مدار الساعة اخبار الحرب في سوريا

773 views مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 9 أغسطس 2015 - 2:46 صباحًا
آخر اخبار سوريا اليوم الاحد 9-8-2015 متابعة لأهم الاخبار السورية على مدار الساعة اخبار الحرب في سوريا

رصد السعودية .. (اخبار سوريا اليوم ) ننشر لكم اليوم في شبكة “رصد السعودية” متابعة على مدار الساعة لأهم أخبار سوريا اليوم 9-8-2015 واهم اخبار الحرب في سوريا كما ننشر لكم اهم اخبار المرصد السوري اليوم الثلاثاء كما ننشر اخبار القوات الكردية والحرب على داعش يعاني الشعب السوري، بالإضافة إلى أهوال الحرب والدمار من ارتفاع عدد حالات الخطف والاعتقالات، التي وصلت – بحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان – إلى أرقام تستدعي التفات المجتمع الدولي.

ويتعرض السوريون لاعتقالات بالجملة، من دون حسيب أو رقيب، فأعداد المعتقلين في تصاعد يومي في حين تعجز المنظمات الإنسانية عن توثيق أرقامهم، حتى أصبح المدني السوري، مهدد بالاعتقال في أية لحظة ليس لجريمة ارتكبها، بل بسبب نشاط لأقارب أو رأي معارض أو حتى مساعدة قام بتقديمها.

كما يعاني السوريون من تعدد جهات المعتقلين ما بين قوات النظام وتنظيم داعش والقوات الكردية وفصائل المعارضة وتنظيم جبهة النصرة.

وبحسب تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان عن حالات الاعتقال التعسفي فإن أعداد المعتقلين في سوريا فاقت 215 ألف معتقل، 99% منهم محتجزون لدى قوات الأسد التي تُنكر قيامها بعمليات الخطف أو الاعتقال عند سؤال ذوي المعتقلين عنهم.

بينما قام تنظيم داعش باعتقال أكثر من 150 شخصاً بينهم 130 رجلا و18 طفلاً وسيدتان، وسجل التقرير 43 حالة اعتقال من قبل القوات الكردية.

كما اعتقلت فصائل المعارضة المسلحة 9 أشخاص، أما تنظيم جبهة النصرة فقد اعتقل 14 شخصاً. كما أوضح التقرير أن ما يزيد عن700 شخص تم اعتقالهم خلال الشهر الماضي.

وأشار التقرير أيضا إلى الأعداد الكبيرة من المختفين، الذين لم يتم تحديد جهة الخطف أو الاعتقال أو أسبابه، وهو ما يدعو لالتفات دولي تجاه معاناة السوريين المتصاعدة بشكل يومي ومن جميع الجهات.

احتدام المعارك بين المعارضة وقوات الأسد في سهل الغاب

رصد السعودية .. (اخبار سوريا اليوم ) يهدد هجوم للمعارضة المسلحة بريف حماة مراكز قيادة حيوية لقوات النظام وسط وغرب البلاد وتحديداً قاعدة جورين في منطقة سهل الغاب. وكانت هذه المنطقة قد شهدت معارك كر وفر عنيفة في الأسبوعين الماضيين، انتهت أخيراً بتقدم تحالف جيش الفتح، المكون من فصائل معارضة وجبهة النصرة، الذي أعلن سيطرته على أكثر من 70% من منطقة سهل الغاب.

كما اقترب مقاتلو المعارضة المسلحة من معسكر جورين، الذي يعد أضخم قاعدة عسكرية لقوات الأسد في منطقة تقع على تلة مرتفعة تشرف على سهل الغاب، تتخذه القوات النظامية مركز انطلاق لعملياتها في المنطقة، كما يعتبر أحد خطوط الدفاع الرئيسية على قرى ريف اللاذقية القريبة.

وتقول الأنباء الواردة من ريف حماة إن المعارضة أحكمت سيطرتها على محطة زيزون الحرارية المسؤولة عن تزويد إدلب وحماة وحلب بالطاقة الكهربائية، كما سيطروا على قرى الزيارة والمنصورة والقرقور وتلال خطاب والأعور بشكل كامل.

وتتعرض قوات الأسد، مدعومة بميليشيات محلية، لضغط كبير وسط أنباء عن خسائر بشرية هائلة، إضافة إلى تصاعد حركة النزوح من قرى موالية للنظام بريف حماة مع اقتراب مقاتلي جيش الفتح من معسكر جورين.

استمرار التوتر بمعقل الأسد والعلويون يطلبون إعدام قريبه

رصد السعودية .. (اخبار سوريا اليوم ) تتواصل الإحتجاجات في مدينة اللاذقية معقل آل الأسد، تنديدا بالجريمة التي اقترفها أحد أقرباء رئيس النظام السوري بشار الأسد، بقتله عقيدا في جيش النظام على إثر خلاف على أفضلية المرور في المدينة السورية الساحلية ذات الغالبية العلوية.

ونشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقطع فيديو لحشود تجمهرت ليلا في دوار الزراعة بالمدينة، تهتف بالموت لسليمان الأسد وتطالب بإعدامه مرددة شعار “الشعب يريد إعدام سليمان”، وذلك غداة تشييع العقيد حسان الشيخ، الضابط في القوى الجوية النظامية، الذي قتله ليل أمس الأول سليمان الأسد، نجل ابن عم بشار الأسد، وابن هلال الأسد قائد قوات الدفاع الوطني في سوريا، الذي قتل في الـ 23 من شهر مارس 2014 ضد مقاتلي الفصائل في ريف اللاذقية.

وتعد هذه المرة الأولى التي يسود فيها التوتر وتخرج فيها حشود من الطائفة العلوية منددة بتصرفات آل الأسد في قلب معقلهم، فيما تداول ناشطون أنباء عن اعتلاء عناصر من الشبيحة مزودين بقناصات الأبنية المحيطة بدوار الزراعة حيث تجتمع الحشود.

وكان مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن قد قال إن “سليمان الأسد قتل العقيد حسان الشيخ، بعد أن تجاوز الأخير بسيارته سيارة الأسد عند مستديرة الأزهري في مدينة اللاذقية يوم الخميس”.

وأضاف: “اعترض سليمان الأسد بعدها بسيارته سيارة الشيخ بهدف إيقافها قبل أن يترجل ويطلق عليه النار من رشاش كان بحوزته على مرأى من أولاده”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة رصد السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.