اخر اخبار الكويت العاجلة اليوم الجمعة 7-8-2015 مشكلة حقل نفط الخفجي والوفرة

1٬180 views مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 7 أغسطس 2015 - 4:01 مساءً
اخر اخبار الكويت العاجلة اليوم الجمعة 7-8-2015 مشكلة حقل نفط الخفجي والوفرة

رصد السعودية – اخبار الكويت .. تبدو ان مشكلة حقلي نفط الخفجي والوفرة في طريقها للحل الودي بين الشقيقتين السعودية والكويت ، فالازمة تضيع علي كلا الدولتين مبالغ طائلة .

وكانت دولة الكويت، ممثلة بالشركة الكويتية لنفط الخليج، قد أعلنت عن تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على أسباب تسريب مراسلات متبادلة بين وزير النفط الكويتي علي العمر، ونظيره السعودي علي النعيمي، حيال إنتاج النفط من منطقتي عمليات الخفجي والوفرة المشتركتين.

كما عبرت عن استيائها لما تم تداوله أخيرا عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعدد من الصحف المحلية من مراسلات تمت بين وزيري النفط الكويتي والسعودي، والتي تحاط بسرية تامة من قبل كافة الأطراف المعنية ذات العلاقة.

وقال وزير الدولة الكويتي لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد الصباح، الذي يترأس وفد بلاده إلى السعودية لإجراء مفاوضات في شأن الأزمة، أمس الثلاثاء، إن الخلافات الموجودة “هي خلافات أسرة واحدة، وهي خلافات فنية لا سياسية”، مشيراً إلى أن مواقف المسؤولين السعوديين في الاجتماعات التي تعقد في هذا الشأن “لا تزال صلبة وشرسة”.
تأتي تصريحات محمد الصباح، كأول رد فعل حكومي بعد تسريب رسالة من وزير النفط الكويتي علي العمير الأسبوع الماضي إلى نظيره السعودي علي النعيمي حمّل فيها الحكومة السعودية مسؤولية الخسائر التي تتعرض لها الكويت نتيجة إغلاق حقلي (الخفجي) و(الوفرة).
فيما وجهت بلدية الأحمدي إنذارات إلى الشركات المتعاقدة مع شركة شيفرون السعودية، تطالبها بإزالة مواقعها، معتبرة “وجودها تعدياً على أملاك الدولة”، وجاءت هذه الخطوة بعد أشهر من تعطيل الأجهزة الكويتية لتأشيرات العمل لموظفي شيفرون السعودية، ووقف إدخال آلات ومعدات لمصلحتها، ما اضطر الشركة السعودية لوقف العمل في الحقل النفطي.
وقال مصدر في وزارة البترول السعودية إن الجانبين لم يحرزا أي تقدم جيد لحل الخلاف السعودي الكويتي، مرجحاً أن تكون الأسابيع المقبلة “حاسمة”.
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة رصد السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.