آخر اخبار اليمن اليوم الخميس 6-8-2015 متابعة لأهم الأخبار اليمنية على مدار الساعة اهم اخبار الحرب في اليمن

958 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 6 أغسطس 2015 - 2:54 صباحًا
آخر اخبار اليمن اليوم الخميس 6-8-2015 متابعة لأهم الأخبار اليمنية على مدار الساعة اهم اخبار الحرب في اليمن

رصد السعودية .. (اخبار اليمن اليوم ) نستعرض لكم اليوم اهم واخر اخبار اليمن اليوم الخميس 6-8-2015 واخر تطورات الحرب في اليمن بين الحوثيين والمقاومة الشعبية التي تتبع لنظام الرئيس اليمني منصور عبد ربه كما نستعرض لكم اليوم اخبار عاصفة الحزم اليوم علي اليوم واخر تطورات الاوضاع على الحدود السعودية اليمنية كشف تقرير إعلامي أنَّ “أكثر من 350 من الصحفيين والعاملين في وسائل إعلام يمنية فقدوا أعمالهم جرَّاء وقف ومصادرة واجتياح عدد من المواقع والصحف والقنوات والإذاعات في المحافظات التي تسيطر عليها جماعة أنصار الله “الحوثي” والسلطات التي تخضع لها”.

وأوضح مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي اليمني “غير حكومي”، في تقرير نشره أمس الأربعاء، أنَّ “عددًا ممن فقدوا أعمالهم ارتفع بعد أن كانوا 300 شخصًا، الشهر الماضي، وفقًا لتصريح أمين عام نقابة الصحفيين اليمنيين”.

وأشار التقرير إلى “تراجع الحريات الإعلامية في اليمن في ظل سيطرة جماعة الحوثي على عددٍ من المحافظات اليمنية حيث بلغت الانتهاكات 87 حالة خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين”.

وتوزَّعت الانتهاكات، بحسب التقرير، بين حالات اختطاف واعتداء واعتقال وإصابات وتهديد واقتحام ونهب مؤسسات إعلامية وصحفية، مشيرًا إلى أنَّ “النسبة الأكبر من الانتهاكات تمثلت في حالات الاعتداء والتهديد بواقع 40 حالة وبنسبه 46٪، تلتها حالات الاختطاف بواقع 36 حالة وبنسبه 41٪، ثم حالات الاقتحام والنهب بواقع ثماني حالات وبنسبة 9٪، ثم حالات الإصابات بواقع ثلاث حالات وبنسبة نحو 3٪ من إجمالي عدد الانتهاكات المسجلة خلال الشهرين الفائتين.

وأضاف التقرير أنَّ “جماعة الحوثي والجماعات الموالية لها من أنصار الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح كانت الأكثر انتهاكًا للإعلام في اليمن، حيث سجَّل التقرير ما يقارب 93٪ من إجمالي الانتهاكات تورَّطت فيها جماعة الحوثي والجماعات الموالية، و3.5٪ من الانتهاكات توزعت بين قوات التحالف والجهات الحكومية في اليمن، و3.5٪ من الانتهاكات توزعت على تنظيم القاعدة”.

وجاءت محافظة شبوة في المرتبة الأولى من حيث عدد الانتهاكات للحريات الإعلامية، وهي آخر محافظة تسيطر عليها جماعة الحوثي عبر ميليشياتها المسلحة مدعومة بالقوات العسكرية الموالية للرئيس السابق صالح، بحسب التقرير.

ولفت التقرير إلى أنَّ “وضع الإعلام في اليمن قد تحسن منذ اندلاع الثورة الشبابية الشعبية في العام 2011، حيث ارتفع عدد وسائل الإعلام المرئية والمسموعة ووصل عدد القنوات الفضائية  إلى 16 قناة، و13 إذاعة مجتمعية وخاصة، إضافةً إلى أكثر من 300 موقع إلكتروني”.

وأفاد التقرير الإعلامي: “حالة التحسن في الحريات الإعلامية وتزايد عددها لم تدم كثيرًا حيث أصيبت الحريات الإعلامية بنكسة كبيرة مع اجتياح جماعة الحوثي للعاصمة اليمنية صنعاء سبتمبر الماضي، وما تلاها من صراعات أسفرت عن توقف 14 قناة لجأت معظمها إلى العمل من خارج اليمن، كما توقفت عشر إذاعات محلية عن العمل، وتم حجب أغلب المواقع الالكترونية المستقلة والحزبية”.

الحوثيين يعتقلون ناشط سياسي

رصد السعودية .. (اخبار اليمن اليوم ) قال ناشطون في مدينة تعز، وسط اليمن، إن مسلحين حوثيين، اقتحموا اليوم الأربعاء، منزل الناشط السياسي، عبد القادر الجنيد، واقتادوه إلى مكان مجهول بعد العبث بمحتويات المنزل.

وذكر الناشطون ، أن اعتقال الحوثيين للجنيد، جاء بسبب آرائه المناهضة لهم، وانتقاده لقصفهم الأحياء السكنية في مدينة تعز.

وقال، محمد، نجل الجنيد، في منشور له على فيس بوك، إن الحوثيين اقتادوا والده إلى إحدى المدارس التي حولوها إلى ثكنة عسكرية، معرضة للقصف الجوي من قبل طيران التحالف، ليضعوه بجانب عدد من المعتقلين كدروع بشرية.

وسبق للحوثيين أن وضعوا معتقلين في مناطق معرضة للقصف الجوي، كان آخرها وضع صحفيين مناوئين لهم بموقع عسكري في ذمار (غربي اليمن)، ولقيا حتفهما بعد غارة جوية.

كان 10 مسلحين حوثيين، قتلوا مساء اليوم الأربعاء، وأصيب آخرون، في مواجهات مع المقاومة الشعبية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، بمحافظة تعز، حسب مصادر في المقاومة.

ومن المتوقع أن تنتقل قوات الجيش الوطني (الموالية لرئيس عبد ربه منصور هادي) إلى محافظة تعز، لتحرير بعض مناطقها من الحوثيين، وخصوصاً مدينة “المخاء” ذات الميناء الاستراتيجي القريب من مضيق “باب المندب”، وذلك بعد تحرير محافظتي “عدن” و”لحج” جنوبي اليمن.

وتشهد المحافظة مواجهات في بعض المناطق والأحياء السكنية بين المقاومة والحوثيين منذ أشهر، وشهدت الأيام الماضية تقدمًا للمقاومة في بعض المناطق في المحافظة.

مقتل إثنان من المقاومة الشعبية في اشتباكات بتعز

رصد السعودية .. (اخبار اليمن اليوم ) قتل اثنان من مسلحي المقاومة الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اليوم الأربعاء، وأصيب اثنان آخران في قصف مدفعي نفذ من قبل مسلحي جماعة أنصار الله (الحوثي) في محافظة تعز وسط البلاد، بحسب مصدر في المقاومة.

وقال المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، إن “مسلحي الحوثي قصفوا بالقذائف المدفعية موقعا لمسلحي المقاومة في مديرية التعزية بمحافظة تعز، مما أسفر عن مقتل مسلحين اثنين، وإصابة اثنين آخرين من أفراد المقاومة”.

وأضاف أن “ثلاثة مدنيين أصيبوا أيضا جراء تعرضهم لشظايا القذائف المدفعية التابعة للحوثيين”، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ولم يتسن للأناضول الحصول على تعليق فوري من قبل الحوثيين حول هذا الأمر.

وسبق أن قتل وأصيب عدد من أفراد المقاومة الشعبية، ومدنيون آخرون، في قصف من قبل الحوثيين على مواقع للمقاومة، وأحياء سكنية في عدة مناطق بمحافظة تعز، خلال الفترة الأخيرة.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة رصد السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.