آخر اخبار اليمن اليوم الاربعاء 5-8-2015 متابعة لأهم الأخبار اليمنية على مدار الساعة اهم اخبار الحرب في اليمن

1٬039 views مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 5 أغسطس 2015 - 2:31 صباحًا
آخر اخبار اليمن اليوم الاربعاء 5-8-2015 متابعة لأهم الأخبار اليمنية على مدار الساعة اهم اخبار الحرب في اليمن

رصد السعودية .. (اخبار اليمن اليوم ) نستعرض لكم اليوم اهم واخر اخبار اليمن اليوم الاربعاء 5-8-2015 واخر تطورات الحرب في اليمن بين الحوثيين والمقاومة الشعبية التي تتبع لنظام الرئيس اليمني منصور عبد ربه كما نستعرض لكم اليوم اخبار عاصفة الحزم اليوم علي اليوم واخر تطورات الاوضاع على الحدود السعودية اليمنية أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء أن الجامعة العربية مستعدة لإرسال مراقبين إلى اليمن في حال التوصل إلى وقف لإطلاق النار، في وقت تواصل فيه القوات الموالية في اليمن تقدمها على حساب المتمردين.

وقال أحمد فوزي المتحدث باسم الأمم المتحدة في جنيف إن “الأمين العام للجامعة العربية أعلن أن الجامعة ستدرس بشكل جدي في الوقت المناسب، مسألة إرسال مراقبين إلى اليمن في حال التوصل إلى وقف لإطلاق النار”.

وجاء كلام فوزي في ختام لقاء عقد في القاهرة بين موفد الأمم المتحدة إلى اليمن الموريتاني إسماعيل ولد شيخ أحمد والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي.

وهي المرة الأولى التي تعلن فيها الجامعة العربية استعدادها لإرسال مراقبين إلى اليمن للإشراف على عملية السلام، بحسب ما قال المتحدث باسم الأمم المتحدة.

وكانت القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي مدعومة بقوات من التحالف العربي استعادت الثلاثاء من الحوثيين قاعدة العند الجوية ومدينة الحوطة بعد أن كانت استعادت عدن، لتوسع بذلك المناطق الواقعة تحت سيطرتها في جنوب اليمن بشكل خاص.

فرار الحوثيين من مدينة عدن ولحج ومأرب

رصد السعودية .. (اخبار اليمن اليوم ) كان عدد كبير من ضباط الحرس الجمهوري اليمني الموالي للمخلوع صالح، رفضوا المشاركة في عمليات القتال في عدن ولحج ومأرب، وسط أنباء عن انشقاقات كبيرة في صفوفهم بعد الهزائم التي تلقتها قواتهم مؤخرا في الجنوب.

ودارت في شمال شرق تعز اشتباكات عنيفة بين الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من جهة، وبين ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح من جهة ثانية في شارع الأربعين وشمال حي عصيفرة وجبل الوحش شمال شرق مدينة تعز.

وأفادت مصادر عسكرية بأن الميليشيات تستخدم الأسلحة الثقيلة في المواجهات وفي قصف الأحياء السكنية في المدينة، كما دارت اشتباكات عنيفة في شارع الستين أقصى شمال المدينة من جهة المخلاف وشرعب.

وكانت المقاومة الشعبية والجيش الوطني تمكنا من تحرير قاعدة العند الجوية الاستراتيجية بمحافظة لحج بعد هجوم كبير شنته على القاعدة، مسنودة بغطاء جوي من طيران التحالف الذي قصف مواقع وتجمعات ميليشيات الحوثي وصالح، سقط خلالها العشرات منهم بين قتيل وجريح، ووسط فرار جماعي للمتمردين، واستسلام آخرين.

وتكتسب استعادة قاعدة العند الاستراتيجية الواقعة على بعد ستين كيلومترا شمال عدن أهمية كبيرة لقطعها إمدادات الحوثيين، وتؤمن عاصمة الجنوب، وتوسع المناطق التي تم استرجاعها منذ بدء عمليات التحالف قبل أربعة أشهر، وبعد تحرير قاعدة العند تتجه المعارك صوب معسكر لبوزة وتطهير مدن لحج مثل الحوطة.

هذا وفي لقاء ضمه في العاصمة صنعاء مع رئيس ما يعرف باللجنة الثورية العليا، محمد علي الحوثي، تحدث نائب السفير الروسي في اليمن لأول مرة بوضوح عن ضرورة الالتزام والالتفاف نحو الحل السياسي، والتفاهم السلمي للخروج من الوضع الحالي، على حد قوله.

الرئيس اليمني يؤكد أن الانتصارات لن تتوقف عند قاعدة العند

رصد السعودية .. (اخبار اليمن اليوم ) أكد الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، أن الانتصارات لن تتوقف عند قاعدة العند، مشيرا إلى أنها سوف تستمر بكل قوة حتى تحرير كامل اليمن.

وقال هادي إن الانتصارات تمت بفضل مساندة الأشقاء ورجال المقاومة الشعبية والجيش الوطني.

وكان الرئيس اليمني أعلن، الاثنين، ساعة الصفر لتحرير #قاعدة_العند الجوية ومعسكر العند، إضافة إلى محور مثلث العند في محافظة لحج.

وذكرت مصادر رسمية يمنية أن هادي يتابع العمليات العسكرية على كل مستوى الجبهات.

تعرف على قاعدة العند العسكرية التي سيطرت عليها المقاومة

رصد السعودية .. (اخبار اليمن اليوم ) تُعد قاعدة العند العسكرية إحدى القواعد الجوية العسكرية التاريخية التي أسسها البريطانيون في اليمن.

وتقع هذه القاعدة شمال مدينة الحوطة، عاصمة محافظة لحج، وتبعد عن مدينة عدن مسافة 60 كيلومتراً.

تتكون هذه القاعدة من منظومة من المرافق العسكرية للقوات اليمنية، الجوية والبرية، ويوجد فيها مدرج طائرات وكذلك مخازن أسلحة.

وتضم هذه القاعدة أيضاً ملحق سكن طيارين، ومعسكر لواءٍ من قوات المشاة، ومعسكرا آخر للواء من قوات الدروع، وكذلك معسكر تدريبي وورش صيانة للطائرات الحربية والعتاد العسكري الثقيل.

تمتد القاعدة من الشمال إلى الجنوب بطول نحو 20 كيلومترا. تحدها من الشمال والشرق سلاسل من الجبال، أما الجهتان الغربية والجنوبية فهما مفتوحتان باتجاه البحر.

ويمر في وسط أرض القاعدة واد يُعرف بـ”امتداد وادي عبرين” الذي يمر وسط محافظة لحج.

وكانت العند من أهم القواعد العسكرية البريطانية في المنطقة حتى نهاية ستينيات القرن الماضي.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة رصد السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.