آخر اخبار السعودية اليوم الاربعاء 21-10-1436 اخبار السعودية واليمن اليوم الأربعاء اهم اخبار الخلافات السعودية الكويتية اليوم 5-8-2015

557 views مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 5 أغسطس 2015 - 1:54 صباحًا
آخر اخبار السعودية اليوم الاربعاء 21-10-1436 اخبار السعودية واليمن اليوم الأربعاء اهم اخبار الخلافات السعودية الكويتية اليوم 5-8-2015

رصد السعودية .. (اخبار السعودية اليوم )نستعرض لكم اليوم زورنا الكرام أحدث واخر اخبار المملكة العربية السعودية على مدار اليوم واستعراض اهم قرارات الملك سلمان اليوم فيما يخص الحرب في اليمن ونستعرض لكم اخبار الخلافات بين الكويت والسعودية في النفط الكويتي السعودي المشترك التقى نائب خادم الحرمين الشريفين، الأمير محمد بن نايف، اليوم الثلاثاء، في قصر السلام في جدة، حشداً من الأمراء والمسؤولين والمواطنين، وذلك بحضور مستشار خادم الحرمين وأمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل.

وأظهرت صور اللقاء التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية “واس”، وتعيد نشرها “العربية.نت” أدناه، استماع الأمير محمد لمطالب السعوديين الذين حضروا إلى اللقاء.

انطلاق المرحلة الأولى من انتخابات البلدية في دورتها الثالثة

رصد السعودية .. (اخبار السعودية اليوم ) تشهد المناطق السعودية نهاية شهر أغسطس الجاري، وبالتحديد في اليوم الخامس والعشرين، الحدث المرتقب وهو انطلاق المرحلة الأولى من انتخابات البلدية في دورتها الثالثة، والتي ستشهد لأول مرة مشاركة المرأة السعودية سواء في ترشيحها لنفسها أو الإدلاء بصوتها، بعدما أعلن الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز في 25 من سبتمبر عام 2011 عن فتح الباب أمامها في مجلس الشورى وفي انتخابات مجالس البلدية.

وامتثالاً لهذا الإعلان، أكد رئيس اللجنة التنفيذية المتحدث الرسمي باسم الانتخابات البلدية المهندس جديع بن نهار القحطاني زيادة نسبة الأعضاء المنتخبين إلى الثلثين بدلاً من النصف وخفض سن القيد إلى 18 عاماً بدلاً من 21عاماً بهدف مشاركة شريحة الشباب، ومشاركة المرأة كناخبة ومرشحة.

وأوضح القحطاني خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم بوزارة الشؤون البلدية والقروية بمناسبة قرب انطلاق المرحلة الأولى من الانتخابات البلدية التي تشمل (قيد الناخبين وتسجيل المرشحين), أن الخدمات البلدية من الأولويات التي تحرص الدول على توفيرها للمواطنين بمستويات متقدمة كونها تمس حياة المواطن اليومية، وبالتالي يصعب على الأمانات والبلديات تقديم تلك الخدمات وتوفيرها في كل مدينة وقرية وتجمع سكاني وتحديد احتياجات المواطنين لها من دون معرفة آراء المواطنين عن مستوى هذه الخدمات وهذا ما تقدمه المجالس البلدية.

وأبان أن اللجنة العامة للانتخابات اعتمدت 1263 مركزاً انتخابياً موزعة على 284 أمانة وبلدية على مستوي المملكة، كما اعتمدت اللجنة العامة 250 مركزاً انتخابياً احتياطيا موزعة على اللجان المحلية بمختلف مناطق المملكة تفتح مباشرة عند الحاجة إليها أو عند وصول أحد المراكز الانتخابية إلى طاقته الاستيعابية القصوى المحددة بثلاثة آلاف ناخب، لافتاً إلى أن الاستعدادات لخوض هذه الانتخابات شملت إصدار قرارات تشكيل لجان الفصل في الطعون والمخالفات الانتخابية وعددها 16 لجنة ترتبط مباشرةً وزير الشؤون البلدية، وكذلك إصدار قرارات مأموري الضبط في الدوائر الانتخابية .

وأشار إلى أن الانتخابات البلدية التي ستنطلق غرة شهر ذي القعدة تكتسب أهميتها من مشاركة المواطنين للأمانات والبلديات في إدارة الخدمات البلدية، إذ تعد هذه المشاركة عاملاً مساعداً في دعم القرار البلدي، بما يحقق تطلعات المواطنين، إضافة إلى أن هذه المشاركة تجعل المواطنين في موقع المسؤولية المشتركة مع الجهات الرسمية، وهذا ما يزيد من مستوى الوعي والمبادرة لدى المجتمع.

وأبان المتحدث الرسمي باسم الانتخابات, أنه تمت معالجة معظم التحديات والصعوبات التي واجهتها المجالس البلدية خلال الدورتين السابقتين، وذلك بصدور النظام الجديد للمجالس البلدية, مضيفاً إلى أن الدورة الأولى لأعمال المجالس البلدية شهدت إقبالا ملحوظاً من المواطنين للمشاركة في انتخابات المجالس البلدية ولعل من أهم أسباب هذا الإقبال كونها تجربة وطنية جديدة شجعت المواطنين على المشاركة، إضافة للتغطية الإعلامية التي واكبت العملية الانتخابية بمختلف وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء.

وأعلن اكتمال مجمل الاستعدادات لانطلاق المرحلة الأولى من الانتخابات في السابع من ذي القعدة المقبل التي تشمل قيد الناخبين وتسجيل المرشحين، حيث تم تشكيل اللجان المحلية على مستوى المملكة التي يبلغ عددها 16 لجنة محلية، وتشكيل اللجان الانتخابية في المراكز الانتخابية في الأمانات والبلديات التابعة لهذه اللجان، موضحاً أنه تم تزويد المراكز الانتخابية بالإمكانات والأجهزة والكوادر الإدارية والفنية لاستقبال الناخبين والمرشحين .

وفي الجانب التقني أوضح القحطاني, أنه تم الانتهاء من معظم الأعمال التقنية اللازمة استعداداً لتنفيذ أعمال الدورة الثالثة للانتخابات البلدية، من خلال فريق تقني متخصص يتكون من فريق رئيسي بالوزارة ووحدات معلومات بكل لجنة محلية بجميع الأمانات .

الحكم على شخصين بالسجن والجلد متورطين في أحداث الشغب في بلدة العوامية

رصد السعودية .. (اخبار السعودية اليوم ) قرر القضاء السعودي الحكم على شخصين بالسجن والجلد، بعد ثبوت تورطهما بأحداث الشغب في بلدة العوامية شرق المملكة.

ويعد هذا الحكم الصادر من المحكمة الجزائية المتخصصة في جدة ابتدائياً قابلاً للاستئناف.

ودين الشخص الأول باستلام مسدس وذخيرة من أحد الأشخاص بقصد الإخلال بالأمن وتستره عليه وإطلاق النار من هذا المسدس على بوابة مركز شرطة العوامية من الخارج وعلى المبنى من الخارج بطريقة عشوائية وتلقيه مبلغا ماليا من أحد الأشخاص للقيام بالخروج في المظاهرات والإخلال بالأمن مما يعد تمويلاً للإرهاب وتستره عليه والمشاركة في عدة مظاهرات بالقطيف وترديد الهتافات المناوئة للدولة وعلمه بقيام أحد الأشخاص بترويج الخمور وعدم الإبلاغ عنه.

وعزرته المحكمة على ذلك بأن يسجن لمدة ثلاثين سنة من تاريخ إيقافه منها سنة بناء على المادة (16) من نظام مكافحة غسل الأموال ومنها خمس عشرة سنة بناء على المادة (34) من نظام مكافحة الأسلحة ومنعه من السفر بعد خروجه من السجن لمدة خمسة عشر سنة .

بينما دين الثاني بالمشاركة في المظاهرات في القطيف، وتخزينه ما من شأنه المساس بالنظام العام وشراء وحيازة الحشيش المخدر وتعاطيه له وشراء المسكر وشربه له وتستره على من يبيعون الحشيش والشراب المسكر، وعدم ارتداعه بما صدر في حقه من الأحكام السابقة، وعزرته المحكمة على ذلك بأن يسجن لمدة ثماني سنوات من تاريخ إيقافه منها سنة بناء على المادة (6) من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية وجلده ثمانين جلدة دفعة واحدة بين ملأ من المسلمين حد المسكر لقاء تعاطيه الحشيش المخدر وشرب المسكر ومنعه من السفر خارج المملكة لمدة ثمان سنوات بعد خروجه من السجن.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة رصد السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.